الاثار العالمية المتاحف والمعارض

الفن العربي يتالق في سماء معرض إكسبو ميلانو

image image

 

الفن العربي يتالق في سماء معرض إكسبو ميلانو
رسالة سلام تبعث بها عمان الى زوار إكسبو ميلانو، والفنان المصري عبدالرحمن ابوزهرة يبهر جمهور اوروبا بعرض ابن بطوطه في ميلانو.
ميدل ايست أونلاين

ميلانو (إيطاليا) ـ من محمد سعد

إنتاج ضخم انقسم إلى ست لوحات فنية
في الوقت الذي يكتظ به معرض إكسبو بمدينة ميلانو اﻻيطالية، توقف الزمان في المعرض الساعة الثامنة والنصف مساء بتوقيت ميلانو ليمتلىء مسرح إكسبو ميلانو بحشد جماهيري عربي وأجنبي ليعود المسرح بزواره الى حقبة من الزمان كان العرب فيها هم من علموا الغرب الحضارة والثقافة في الوقت الذي كانت أوروبا تعيش وقتها حياة بدائية.

“الرحالة العربي ابن بطوطه” .. اسم العرض الذي قدمه مجموعة من الفنانين والمبدعين العرب على المسرح الرئيسي والذي خصصته إدارة المعرض ليحتضن العرض المسرحي العربي الوحيد في معرض إكسبو.

الفنان القدير عبدالرحمن ابوزهرة بطل العرض أبهر الجمهور حتى من لم يعرف اللغة العربية. وتألق ابوزهرة بأدائه الرائع وبخبرة عمره الفني التى تتجاوز الربع قرن.

وشهد المسرح وعلى مدى أكثر من ربع ساعة تصفيقا حادا لأبوزهرة وأبطال العرض الذين استطاعوا ايصال الوجه الحقيقي للحضارة والثقافة العربية عن طريق فن المسرح في الوقت الذي يتهم البعض العرب والمسلمين باﻻرهاب.

حضر العرض وفد عماني رفيع المستوى برئاسة الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية, وأحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة، ومحسن بن خميس البلوشي مستشار وزارة التجارة والصناعة، وعدد كبير من المسئولين العمانيين والايطاليين.

وحقق العرض المسرحي الغنائي الراقص نجاحا كبيرا على مسرح إكسبو ميلانو من خلال اﻻقبال وعدد الحضور الذي استمتع بالعرض المذهل الذي قامت شركة أرابيسك الدولية بمجهود كبير لتقديمه بهذه الصورة المشرفة.

وشارك في هذا العرض الغنائي الضخم فريق عالمي يضم 180 فنانا من 14 دولة، من بينهم العديد من الفنانين العمانيين.

“ابن بطوطة” تأليف موسيقي وقيادة الأوركسترا المايسترو هشام جبر، إخراج وتصميم رقصات الفنان اللبناني وليد عوني. كتابة درامية وشعر سعد القليعي، أشعار نادر صلاح الدين والشاعر العماني د. صالح الفهدى، ويقوم فنان المسرح والسينما القدير عبدالرحمن أبو زهرة بدور ابن بطوطة فى المراحل العمرية المتقدمة، وبمشاركة المطربات غادة شبير (لبنان)، رحاب عمر (مصر)، وهدي الخنبشية (عمان)، ويلعب الفنان عز الاسطول دور الشاب ابن بطوطه, وتلعب رويدا احمد (مصر) دور الشابة العمانية.

كما شارك أيضاَ كورال جامعة أنتونين مع كورال كونسيرفتوار لبنان الوطني، وأوركسترا بوميريجي ميوزيكالي الإيطالية، وعازفين الآلات الشرقية من دار الأوبرا المصرية، وكذلك فرقة مدينة صوفيا للباليه وآخرون.

هذا الإنتاج الضخم انقسم إلى ست لوحات فنية تغطي مراحل وحقب تاريخية أو أزمان وأماكن مختلفة للرحالة المغربي المعروف ابن بطوطة في القرن الرابع عشر الميلادي.

وقال أحمد أبوزهرة – المدير العام لشركة أرابيسك الدولية – في سياق حديثه عن تراث الرحالة الأسطوري وعن صلة ذلك بسطلنة عمان: إن ابن بطوطة كان رحالة عريقا وهناك اتصال وثيق بينه وبين عمان. وأوضح أن الهدف من العرض هو تسليط الضوء على عمان سواء من الناحية التاريخية كما يراها ابن بطوطه أو عمان في العصر الحديث والنهضة التي واكبت الـ 45 عاما الماضية تحت قيادة السلطان قابوس بن سعيد.

واضاف ابوزهرة: معرض الاكسبو هو حدث عالمي استطعنا من خلاله الترويج السياحي والثقافي والحضاري ليس فقط لسلطنة عمان ولكن لكل الثقافة والحضارة العربية. وتعاملت شركة أرابيسك مع كل جوانب العرض الموسيقي بداية من تأليف الموسيقى إلى تصميم الرقصات، وتصميم الأزياء، هذا بالإضافة إلى اختيار المطربين والكورال من مختلف البلدان، فضلا عن الأوركسترا واختيار الكتاب والشعراء والأشعار من أجل تنفيذ هذا العرض الكبير المليئ بالرقصات والألوان الموسيقية، وتطلع إلى عرض هذا العمل الفني الضخم في دول عربية وأجنبية أخري.

وفي تصريح للفنان عبدالرحمن ابوزهرة قال: هذا العرض كان له طابع خاص ﻻن المشاهد هذه المرة أجنبي ومعظمهم ﻻ يعرفون شيئا عن ابن بطوطه العربي. ولكننا من خلال هذا العرض الكبير استطعنا ان نوصل رسالة تؤكد على سلمية وحضارة وتاريخ العرب والمسلمين، ومدى اسهامهم في تاريخ الحضارة الانسانية.

وأعرب الفنان القدير عن سعادته البالغة لبطولة هذا العرض والرسالة السامية التي يحملها، وحفاوة استقبال تلك الرسالة من الجمهور الغربي، وقد فوجئت في نهاية العرض بحرص الجمهور وبعض الفنانيين الايطاليين الذين شاهدوا العرض بالصعود الي خشبة المسرح واخذ الصور التذكارية معي ومع ابطال العرض وهذا ما فاجأني وأسعدني كثيرا وأكد لي على مدار تاريخي الفني بأن للفن رسالة سامية تتخطى الحدود الجغرافية وتتخطى اللغات.

من ناحيته تحدث الفنان مؤمن حسن نائب مدير عام شركة أرابيسك الدولية عن العرض قائلاً: عرض ابن بطوطه والذي عرض بمدينة ميلانو بإيطاليا يومي 25 و26 يوليو/تموز، في إطار مشاركة السلطنة في معرض إكسبو ميلانو 2015 تحت رعاية وزارة التجارة العمانية والمفوض العام لجناح سلطنة عمان بمعرض إكسبو 2015، وبدعم من وزارة السياحة وشركة عمان لإدارة المطارات والطيران العماني وبنك عمان العربي وهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة “الدقم”، اثبت ان العرب قادرون على توصيل الثقافة والتراث والحضارة العربية الي اي مكان في العالم. وهذا ما أكده الجمهور الكبير الذي ملأ المسرح بعد ان انتابه حالة من اﻻنبهار بالعرض الفني.

يذكر أن شركة آرابيسك الدولية للإنتاج قامت منذ تأسيسها فى يناير/كانون الثاني 2012 بتقديم أكثر من 40 عرضاً لمؤسسات فنية عالمية ليتم عرضها فى مواقع شديدة التميز في السلطنة وخارجها بالمنطقة العربية منها: دار الأوبرا السلطانية مسقط، ومهرجان مسقط، وفندق قصر البستان، والمسرح الوطني في البحرين وقاعة المنامة للثقافة، ومهرجان ربيع الثقافة، مهرجان بيت الدين في لبنان، ودار أوبرا القاهرة ودار أوبرا الاسكندرية، وأبوظبى كلاسيكس، ودار الأوبرا بالدوحة وغيرها.

الاقسام

اعلانات