الاثار العالمية المتاحف والمعارض

افتتاح معرض «رمسيس ملك الملوك» في إشبيلية بإسبانيا يحتوي على مجسمات طبق الأصل للمعابد مصنوعة من الخشب

image

افتتاح معرض «رمسيس ملك الملوك» في إشبيلية بإسبانيا
يحتوي على مجسمات طبق الأصل للمعابد مصنوعة من الخشب

مجسم طبق الأصل مصنوع من الخشب لواجهة معبد أبو سمبل

مدريد: صبيح صادق
افتتح في منطقة المعارض «كرتوخا»، بمدينة إشبيلية، جنوب إسبانيا، معرض الفنان هاني مصطفى «رمسيس ملك الملوك»، ويحتوي على مجسم طبق الأصل مصنوع من الخشب لواجهة معبد «أبو سمبل»، ومعبد نفرتاري بطول أربعة عشر مترا وبارتفاع ستة أمتار.
ومعبد أبو سمبل عبارة عن صرح بناه فرعون مصر رمسيس الثاني في القرن الثالث عشر قبل الميلاد في بطن الجبل، ببلاد النوبة، قرب مدينة أسوان في مصر، واستمر العمل فيه أكثر من عشرين عاما، وتتكون واجهته من أربعة تماثيل بارتفاع عشرين مترا تمثل الفرعون رمسيس الثاني، وفي المدخل بني معبد نفرتاري الذي تم اكتشافه عام 1904، وتتكون واجهته من ستة تماثيل، أربعة منها تمثل رمسيس الثاني، واثنان يمثلان زوجته المفضلة نفرتاري.
وقد صرح الفنان مصطفى لوسائل الإعلام الإسبانية بأنه قضى خمس سنوات في صنع النسخة المطابقة للأصل، وأضاف أن أبرز ما يلاحظ في واجهة معبد نفرتاري، أن تمثال نفرتاري يظهر بحجم تمثال الفرعون رمسيس الثاني، وهو ما يدل على أن زوجته نفرتاري كانت تحظى بأهمية كبيرة وغير عادية، أما عن أهم الصعوبات التي واجهها الفنان في عمله فقد تمثلت في نقل العلامات الصغيرة المنقوشة لكونها علامات غاية في الدقة.
ويحتوي المعرض أيضا على قطع فنية تعكس حضارة مصر القديمة، ويبلغ عددها 60 من الجواهر والقطع الفنية، كما أن إدارة المعرض عينت دليلا متخصصا كي يشرح للزائرين تاريخ وطبيعة معبدي نفرتاري وأبو سمبل.
وكما هو معروف فإن رمسيس الثاني (1303 ق. م. – 1213 ق. م.) حكم نحو 67 عاما، ويعد من أشهر فراعنة مصر، وعرف بحملاته العسكرية في سوريا والسودان، واهتم كثيرا بالبناء، وأبرز ما قام به وادي الملوك، المخصص لمقابر الفراعنة والنبلاء، وفيه دفن بعد وفاته، ثم نقلت مومياؤه إلى المتحف المصري في القاهرة. أما زوجته، نفرتاري، وتعني جميلة الجملات، فهي الزوجة الرئيسية التي أغرم بها رمسيس الثاني، وتعبيرا عن مدى تعلقه بها قام ببناء معبد خاص لها.

الاقسام

اعلانات