الاثار العالمية

بولندا تناشد المغامرين وقف البحث عن قطار النازي المفقود

image
وارسو (رويترز) – ناشدت بولندا المغرمين بالحرب العالمية الثانية وعشاق السكك الحديدية يوم الخميس وقف البحث عن قطار للنازي الألماني يعتقد انه كمن لمدة 70 عاما في جنوب غرب البلاد ويشاع أنه كان محملا بالكنوز.

وتقول السلطات إنها تعتقد أنها توصلت لمكان القطار في ريف فالبرشيخ بناء على معلومات من رجلين أحدهما ألماني والاخر بولندي قالا عبر محامين الاسبوع الماضي إنهما عثرا عليه ويتوقعان مكافأة 10 بالمئة من قيمة ما يحمله القطار.

وقالت وزارة الثقافة إن “منقبين” بدأوا النشاط في المنطقة منذ ذلك الحين وحثتهم على التوقف قائلة إنهم معرضون للإضرار بأنفسهم.

وقال بيوتر زوشوفسكي رئيس التراث الوطني بالوزارة “أنا واثق أن القطار موجود لكن ربما يحتوي على مواد خطيرة من الحرب العالمية الثانية.”

وأضاف “هذه مناشدة لوقف أي تحريات أخرى لحين انتهائنا من الإجراءات الرسمية اللازمة المتعلقة بتأمين الموقع.”

وتقول التقارير الاخبارية المحلية أن القطار – الذي يعتقد انه عسكريا – فقد في 1945 وكان يحمل غنائم من مدينة بريسلاو التي كانت تقع بألمانيا الشرقية آنذاك وأصبح اسمها الآن فروتسواف وهي جزء من بولندا أثناء اقتراب قوات الجيش الأحمر السوفيتي مع نهاية الحرب العالمية الثانية.

وقالت التقارير إن القطار كان محملا بالبنادق والمجوهرات وكنوز أخرى وتنسب إلى سكان محليين قولهم ان القطار دخل نفقا في إقليم سيليزيا السفلي الجبلي ولم يخرج بعدها. واغلق النفق لاحقا وغاب مكانه عن الذاكرة.

(اعداد سامح الخطيب للنشرة العربية – تحرير محمد اليماني)

 

الاقسام

اعلانات