المتاحف والمعارض

تواصل معرض ركّز بـ«متحف»

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-10-24 22:45:25Z | |
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-10-24 22:45:25Z |  |
   

 

تواصل معرض ركّز بـ«متحف»
يتواصل بـ «متحف: المتحف العربي للفن الحديث» معرض «ركّز: أعمال من مجموعة متحف» حيث يقدم لمحة حول مجموعة من أبرز أعمال الفنانين المرموقين بمجموعة متحف والذي من المرتقب أن يسدل الستار عليه في الرابع عشر من فبراير 2016.
وتبرز المعارض أعمالا لخمسة من أبرز فناني العصر الحديث والمعاصر في العالم العربي وأكثرهم تأثيرا وهم: فرج دهام (قطر) وسلوى روضة شقير (لبنان) وإنجي أفلاطون (مصر)، وفريد بلكاهية (المغرب) وعبدالحليم رضوي (المملكة العربية السعودية).
وتم تخصيص كل صالة عرض في الطابق الأرضي لفنان محدد لاستعراض موضوعات مهمة في طريقته الفنية وإتاحة الفرصة أمام الجمهور لإمعان النظر إلى هذه الأعمال من زاوية التفسيرات المتحفية للسياقات التاريخية والمواد الفنية المستخدمة وجماليات العمل الفني، مع التركيز على دور المتحف عبر بناء بحوث أكاديمية ومتحفية حول المجموعة الدائمة.
وتمنح هذه السلسلة من المعارض التي يقدمها «متحف» للجمهور نظرة عميقة في أعمال عدد من أبرز فناني العالم العربي التي تضمها المجموعة الدائمة لمتحف: المتحف العربي للفن الحديث، فضلا عن إبرازها لسمة التعدد في الاتجاهات والسياقات الفنية. إذ لا يقتصر الهدف من هذه المجموعة في حفظ الفن عبر الزمن فحسب، بل تهدف أيضا إلى تقديم سبل لرؤى وتجارب جديدة واختيار أعمال فنية جديدة في ضوء الأحداث الجارية والخيارات التنظيمية.
ويبرز كل معرض من هذه المعارض الخمسة مناهج فنية متعددة تتعلق بالهوية والحداثة والتجريب، إذ يؤمن كل من دهام وأفلاطون وشقير ورضوي وبلكاهية باعتبارهم مثقفين أن لديهم مسؤولية تتمثل في تبني التقاليد التاريخية والعمل في سبيل تحقيق تقدم اجتماعي. وأتاحت لهم خلفياتهم المتنوعة ومستوى تعليمهم واهتماماتهم وتفانيهم في إحداث إصلاحات اجتماعية فرصا إبداعية ذات طابع أصيل وعالمي. كما أدى هؤلاء الفنانون الخمسة بأشكال مختلفة دورا رئيسيا في توليد الأفكار وابتكار التقنيات الجديدة وذلك من خلال اتصالهم بالحركات الفنية العالمية والمناطق الجغرافية الأخرى وجسدوا للجمهور عوالمهم الفنية والاجتماعية والسياسية.
يشار إلى أن «متحف» يضم أكبر مجموعة من أعمال الفن العربي الحديث والمعاصر في العالم، حيث تزيد مقتنياته عن 9 آلاف عمل فني يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر حتى يومنا هذا. وتلقي المجموعة الضوء على عدد من اللحظات الحاسمة في التاريخ العربي والابتكارات الفنية في المنطقة.

الاقسام

اعلانات