المتاحف والمعارض

افتتاح المتحف الوطني في سلطنة عمان

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-12-13 10:29:41Z | |
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-12-13 10:29:41Z |  |
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-12-13 10:29:41Z | |

 

مسقط 14 ديسمبر2015 (شينخوا) افتتح نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء بسلطنة عمان فهد بن محمود آل سعيد، اليوم (الاثنين) بالعاصمة مسقط المتحف الوطني الذي أنشيء بموجب مرسوم سلطاني للحفاظ على التراث العماني.

وجرى الافتتاح بحضور وزير التراث والثقافة العماني هيثم بن طارق آل سعيد، وجمع من الوزراء ورئيس مجلس الدولة.

واثر حفل الافتتاح جال نائب رئيس الوزراء في جميع قاعات المتحف.

ويحوي المتحف 15 قاعة عرض ثابتة اقيمت على مساحة اربعة الاف متر مربع من اجمالي مساحة مبانيه البالغة 13700 متر مربع.

فيما تبلغ المساحة الاجمالية الانشائية للمتحف 24 الف متر مربع.

ويحتوي المتحف على اكثر من سبعة الاف مقتنى موزعة على قاعاته، التي تتناول العديد من مظاهر الحياة في سلطنة عمان على مدى مراحل تاريخية مختلفة.

ومن هذه القاعات “ما قبل التاريخ والعصور القديمة، عظمة الاسلام، عصر النهضة، عمان والعالم الخارجي، الارض والانسان، التاريخ البحري، السلاح، المنجز الحضاري، الافلاج، وقاعة العملات”.

كما يضم المتحف قاعة خصصت للمعارض المؤقتة.

ويبلغ عدد صناديق العرض المتحفي 246 صندوقا، بينما يبلغ عدد اللقى “القطع المعروضة” به حوالي 6000.

وقد تم تنفيذ برنامج طموح للحفظ والصون لهذه القطع خلال 2015، وهو أكبر برنامج للحفظ والصون في منطقة الخليج العربي.

وقال نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء في تصريحات عقب جولته “إن المتحف الوطني (..) يعتبر مفخرة واحد الإنجازات الهامة في عهد السلطان قابوس”.

وتابع ان هذا المتحف له رسالة مهمة جدا في بناء اجيال قادرة على الحفاظ على ما حققه كل عماني على هذه الارض منذ فترة الاجداد والآباء فهناك كنز من التاريخ والثقافة وواجبنا نقلها الى ابنائنا.

بدوره، قال مدير المتحف الوطني جمال الموسوي، إن المتحف تلقى خلال عام 2014 نحو 2306 مقتنيات على سبيل الاهداء، و25 مقتنى على سبيل الإعارة، و1700 مقتنى عن طريق الشراء خلال عام 2015.

ويطبق المتحف منظومة المخازن المفتوحة، والتي تتيح للزائر التعامل مع القطع المتحفية بشكل مباشر تحت اشراف خبير متخصص، حسب الموسوي.

ويهدف هذا المشروع الوطني إلى المحافظة على مكنونات التراث الثقافي العماني من خلال دعم الابحاث والدراسات العلمية والتاريخية والخطط للحفظ والصون الوقائي إضافة إلى التعليم والتواصل المجتمعي الذي يتحقق من خلال مركز التعليم الذي يقدم الخدمات التعليمية المتميزة لكافة الزوار ومختلف الفئات العمرية خاصة للأطفال والفئات العمرية للطلاب ومن خلال تقديم خدمات الزوار المتميزة وللفئات الخاصة.

وأنشيء المتحف بموجب مرسوم سلطاني صدر في 20 نوفمبر عام 2013 للحفاظ على مكنونات التراث العماني والمقتنيات المادية والمعنوية المكونة لتاريخ وثقافة وفنون سلطنة عمان بكافة تجلياتها وبالشكل الذي يبرز الأبعاد الحضارية والتاريخية والثقافية للسلطنة.

الاقسام

اعلانات