المتاحف والمعارض

“متاحف” تسلط الضوء على تراث قطر وتاريخها العريق

image

 

متاحف قطر
سمية تيشة
ضمن احتفالات الدولة باليوم الوطني، تنظم متاحف قطر عدداً من الفعاليات وورش عمل مختلفة لطلاب المدارس، بهدف التعرف على تراث قطر وتاريخها العريق، وذلك في درب الساعي.
حيث تقدم فعالية “دوحتي في عيني 2030″، والتي من خلالها يتم عرض جداريات لأفق مدينة الدوحة، بهدف تعريف الطلاب على التطور والتغيير اللذين مرت بهما مدينة الدوحة خلال هذين القرنين، وستكون هذه الجداريات مصدر إلهام لهم ليتمكنوا من تصور أفق الدوحة في عام 2030، ورسمها على لوحات بيضاء صغيرة.
وتقدم متاحف قطر ورش عمل مختلفة منها ورشة بعنوان “البحر في حياتنا”، وتركز الورشة على الأطفال سن ١٢-١٣ سنة، حيث يقدم أحد الخبراء نبذة عن الحياة البحرية في الماضي، وأهمية المراكب الشراعية وأنواعها، واستخداماتها المختلفة، والأسماء الخاصة بكل نوع، في حين سيتم عرض نماذج مصغرة للسفن والمراكب التقليدية القطرية على الطلاب لاكتشاف الفروقات في الحجم والشكل، وسوف يقوم الطلاب بفك هذه المراكب وإعادة تركيبها، وعمل الأشرعة لكل مركب، والبعض الآخر منهم سيقومون بصنع مراكبهم الخاصة باستخدام مواد مختلفة..
وورشة أخرى بعنوان “حماية البلاد-القلاع” وهي تركز على الفئة العمرية (15-16) عاما، من خلالها يتعرف الطلاب على أربع قلاع رئيسية في قطر، وستشكل لديهم فكرة واضحة عن الهدف من بناء هذه القلاع ومواقعها الجغرافية على الخارطة القطرية.

الاقسام

اعلانات