المتاحف والمعارض

51لوحة لـ 23 فناناً في معرض «الديواني الجلي»

image

 

محاضرات وورش في تاريخ وخصائص الخط
51 لوحة لـ 23 فناناً في معرض «الديواني الجلي»
دبي «الخليج»:
افتتح الكاتب والأديب محمد المر أمس الأول معرض «الديواني الجلي» الذي ينظمه مركز دبي لفن الخط العربي في صالة عرض «مؤسسة فرجام الفنية» ، في قرية البوابة 4 في مركز دبي المالي العالمي.
صاحب المر في جولته في المعرض الذي ضم 51 لوحة شارك فيها 23 خطاطاً من تسع دول عربية وإسلامية، مجموعة من كبار الشخصيات والمسؤولين والمعنيين بالفن وفي مقدمتهم، ميرزا الصايغ، مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، وسلطان صقر السويدي، رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والفنون، ومروان بن بيات، رئيس مجلس إدارة مركز دبي لفن الخط العربي، الدكتور سعيد حارب، سعيد النابودة المدير العام لهيئة دبي للثقافة والفنون، الدكتور صلاح القاسم المستشار الثقافي في الهيئة، عيسى الزعابي، نائب رئيس تنفيذي أول لقطاع الدعم المؤسسي في غرفة تجارة وصناعة دبي.
وتوقف المر خلال جولته في المعرض الذي يستمر حتى نهاية شهر يناير الجاري، أمام كل عمل واستمع إلى تجربة صاحبه وحاوره في خصائص لوحاته وناقشه حول تاريخ وجماليات خط «الديواني الجلي» الذي استنبط من خط الديواني.

اكتسب المعرض خصوصيته من قيمة الأعمال التي أبدعها أساتذة متخصصون وأكاديميون وتلاميذهم، ليقدم كل منهم صفوة إنجازه، فضلاً عن حضورهم المميز وحرصهم على الحوار مع الجمهور سواء عن أعمالهم أو عن خصوصية جماليات خط «الجلي الديواني».
أما قيمة المعرض النوعية فتكمن في الكشف عن جماليات هذا الخط ومعلوماته وأسراره وتقنياته وتفاصيله، ورفد الساحة بمرجع أكاديمي متخصص معني بهذا الخط، لا سيما أن المعلومات عنه لا تزال نادرة.
وتميزت اللوحات المعروضة بثراء تنوعها في التكوينات التي أبدعها الخطاطون بأسلوبهم الأكاديمي، كالدكتور الخطاط صاواش جويك وفاطمة البقالي وحسين حسني توركمان ومهند الساعي ووسام شوكت وتاج السر حسن وحسن آل رضوان وأنور الحلواني وغيرهم الكثير، إلى جانب الأسلوب الفني الذي جمع بين جمالية خط «الجلي الديواني» واللوحة التشكيلية ، كما في أعمال الفنان وأستاذ الخط خالد الساعي وتلميذته نرجس نور الدين.
ويصاحب المعرض مجموعة من المحاضرات والورش، منها: «العمل التشريحي وخصائص التركيب لمخطوطات الديواني الجلي» للدكتور الخطاط صاواش جويك، و«تجارب ورؤى نقدية» للخطاط منتصر الحمدان، و«أسلوب سامي أفندي في الديواني الجلي» للبروفيسور الخطاط مصطفى اوغور درمان، و«المؤتلف والمختلف» للخطاط تاج السر حسن.

الاقسام

اعلانات