المتاحف والمعارض

معرض دبي للإنجازات الحكومية يتحول إلى حدث عالمي

DGEP logo only

ينطلق بمشاركة 40 جهة من 20 دولة أبريل المقبل

معرض دبي للإنجازات الحكومية يتحول إلى حدث عالمي

أفاد المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، الدكتور أحمد النصيرات، بأن النسخة الجديدة من معرض دبي للإنجازات الحكومية، المزمع عقدها في شهر أبريل المقبل، ستشهد تحولاً إلى الصفة الدولية، وستضم مشاركين من 40 جهة حكومية تابعين لـ20 دولة، لاستعراض منجزاتهم الحكومية في خدمة الجمهور.

وقال النصيرات، أمس، خلال مؤتمر صحافي للإعلان عن المعرض، إن دبي استطاعت جذب حكومات عالمية مرموقة على غرار الولايات المتحدة الأميركية، وكندا، واليابان، وفرنسا، والنمسا، وإسبانيا، والدنمارك (وهي الدول التي أكدت مشاركتها)، إضافة إلى تأكيدات أخرى وترحيب من حكومات أوروبية وآسيوية وغيرها، كما أنها فرصة لهذه الحكومات للاطلاع على تجربة دبي النموذجية في التنمية.

وأضاف أن الوفود التي ستزور المعرض، تتضمن رؤساء بلديات، ورؤساء قطاعات الابتكار في القطاع الحكومي، وبرامج التميز الإقليمي، فضلاً عن مشاركات من قبل مدارس ذات إدارات حكومية، ليصبح بذلك النسخة الأضخم في تاريخ انعقاد المعرض، على صعيدي استعراض المنجزات وتبادل الخبرات الناجحة.

تعزيز التعاون الاستراتيجي

قال مدير أول مبادرات التميز في برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، هزاع خلفان النعيمي، إن المعرض يعد منصة عالمية تسمح للحكومات بتبادل وجهات النظر وأفضل الممارسات في مجال تقديم الخدمات في القطاع الحكومي، ويعطي المعرض فرصة كبيرة لتعزيز التعاون الاستراتيجي لتحسين الأداء الحكومي.

وأضاف «نهدف من خلال المعرض إلى تسليط الضوء على الجهود التي تبذلها حكومة دبي لتأمين حياة أكثر راحةً وسعادة لمجتمع الإمارة»، معتبراً أن المعرض نقطة لقاء يتم خلالها تعريف المجتمع المحلي والدولي بإنجازات دوائر حكومة دبي، وتعزيز الشراكة بين الجهات الحكومية، وتوفير فرص جديدة لتطوير الأداء المشترك، وتحفيز وتشجيع الممارسات المتميزة على المستوى المؤسسي والفردي، إضافة إلى تعزيز إدارة المعرفة المؤسسية على مستوى حكومة دبي.

وأكد النصيرات أن التميز في إمارة دبي، أنتج حكومة ذات كفاءة وقدرة على إسعاد جمهور المتعاملين من المواطنين والمقيمين والزائرين، وهو ما أمر به صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بأن يكون هذا المعرض السنوي حدثاً يضم حكومات العالم، لتبادل الخبرات والمنجزات.

وأعلن برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، رسمياً عن تنظيم أضخم دورة من «معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية» الذي سينعقد تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في الفترة ما بين 11 و13 أبريل المقبل، في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وكشف البرنامج أن الدورة الرابعة من المعرض ستعقد تحت شعار «حكومات محلية.. إنجازات عالمية»، وتمتاز بعقد شراكات بين العديد من الدوائر في إطار توفير خدمات إبداعية وخدمية للقاطنين والزوار على أرض الإمارة، ما يسلط الضوء على التكامل الحاصل ضمن الدوائر الحكومية لتقديم خدمات نوعية للمتعاملين والجمهور، وتعزيز مستوى سعادتهم ورضاهم عن هذه الخدمات بما يتماشى ورؤية القيادة الرامية إلى الوصول بإمارة دبي إلى العالمية.

ومن المقرر أن تشهد الدورة المقبلة من المعرض تحولاً كبيراً في طريقة وصوله وعرضه، إذ بات الحدث يشكل منصة لحوار الحكومة مع مجتمع المواطنين والمقيمين، وابتكار سبل لإسعادهم، كما يوفر المعرض أيضاً حواراً مفتوحاً بين مسؤولي القطاع الحكومي، وأفراد المجتمع كافة، وتركز على فعالية وكفاءة وأداء جميع الخدمات الحكومية، كما تشهد الدورة المقبلة تنظيم مؤتمر على هامش المعرض، يركز على التميز والإبداع في القطاع الحكومي، ويستضيف متحدثين عالميين، ويضع مخططاً لنموذج الحكومة الذكية.

وبين أبرز المبادرات المزمع تنفيذها خلال الدورة المقبلة من المعرض، مبادرة المختبر الذكي الذي يستضيف طلاباً وموظفين مبدعين، ومن المتوقع أن تشارك جهات حكومية دولية ضمن الحدث، تستعرض إنجازاتها ومشروعاتها ومبادراتها التطويرية في مجال الإدارة والخدمات الحكومية.

وأكد النصيرات أن فريق عمل برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز وضع مؤشرات للأداء تعمل على تعزيز الإبداع والابتكار في تقديم الخدمات الحكومية وتحقيق أفضل النتائج، إذ تتضمن مجموعة من المحاور مثل الرؤية الاستراتيجية، والقيادة الذكية، والتخطيط الدقيق، والمعايير العالية، ودمج التكنولوجيا والتطبيق الذكي، والتي باتت منارة للطموح والإبداع لإمارة دبي على وجه الخصوص وفي العالم على وجه العموم.

وأضاف أن المعرض «يقدم هذه الإنجازات التي حققتها دوائر ومؤسسات حكومة دبي على أرض الواقع، تحت مظلة واحدة تجعل منها علامة مضيئة وانعكاساً لما نشهده اليوم من نهضة غير مسبوقة وحداثة مبتكرة، حولت دبي في سنوات قليلة إلى مدينة عالمية المستوى والطابع، بهدف تحقيق سعادة المواطنين والمقيمين».

من جهته، أكد الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، رئيس برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، عبدالله الشيباني، أن المعرض سيكون الأول من نوعه في إمارة دبي، وبمثابة خطوة نحو تحقيق رؤية برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، المستمدة من توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، الرامية إلى تضافر الجهود الحكومية سوياً للوصول بإمارة دبي إلى العالمية.

وأضاف: «يمثل المعرض فرصة للجهات الحكومية لتستعرض ما تبذله من جهود لوضع نهجها المستقبلي وتطويره وتنافسيتها على الصعيد العالمي من حيث الخدمات الحكومية المتميزة».

وقال إن وجود هذا العدد من الحكومات في الإمارة سيعزز إبراز دور الجهات الحكومية، لاسيما أن الجميع ينظرون إلى نجاح دبي، ويرغبون في التعرف إلى نمط القيادة والإدارة فيها، وهو نمط أثبت نفسه بقوة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية، متابعاً: «سنتيح الفرصة العادلة أمام الحكومات الأخرى لعرض منجزاتها».

وأشار الشيباني إلى أن الغرض من المعرض نشر توعية متكاملة عن تطور العمل الحكومي، وتسليط الضوء على مسيرة ارتقائه إلى أعلى مستويات الابتكار والإبداع وتبني التكنولوجيا الذكية.

الاقسام

اعلانات