الاثار العربية

إطلاق سراح رسام الكاريكاتير إسلام جاويش

image

 

مصر: إطلاق سراح رسام الكاريكاتير إسلام جاويش

أطلق الاثنين، سراح رسام الكاريكاتير إسلام جاويش، بعد أن اعتقلته الشرطة الأحد، متهمة إياه بإدارة موقع على الإنترنت دون ترخيص. وكانت العديد من أحزاب المعارضة قد طالبت بـ”الإفراج الفوري” عنه.

قررت النيابة المصرية الاثنين، إخلاء سبيل رسام الكاريكاتير إسلام جاويش دون توجيه اتهامات له، بعد أن اعتقلته الشرطة الأحد للتحقيق معه بشأن “إدارة موقع خاص به من دون ترخيص”.

وقال محاميه أحمد عبد الرحمن “تم إخلاء سبيل إسلام جاويش من النيابة بعد التحقيق معه”. وأكد مسؤول في نيابة شرق القاهرة حيث خضع الرسام الشاب للتحقيق إطلاق سراحه دون توجيه تهم له.

وينشر جاويش رسوما في صفحته على موقع “فيس بوك” ينتقد فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي ومسؤولين في حكومته. ويشترك في الصفحة أكثر من 1,6 مليون مستخدم.

وكان جاويش أنشأ أيضا موقعا على الإنترنت. ونقلت صحيفة “المصريون” عن مصدر أمني بوزارة الداخلية قوله إن قوة من إدارة مباحث المصنفات الفنية ألقت القبض على إسلام جاويش رسام الكاريكاتير بتهمة “إنشاء وإدارة موقع بدون ترخيص من شبكة الإنترنت وبدون موافقات رسمية”.
وأعربت في وقت سابق عدة أحزاب معارضة في بيان مشترك “عن استنكارها لإلقاء القبض” على جاويش، واصفة إياه بــ”الموهوب”، وقالت إن اعتقاله “استمرار لنهج واضح في التضييق على حرية الرأي والتعبير المتبع من قبل أجهزة الدولة في الآونة الأخيرة”.

وطالبت هذه الأحزاب “بالإفراج الفوري” عن جاويش، وحذرت في الوقت نفسه من “عواقب عودة الدولة البوليسية وقمع الحريات”.

فرانس 24 / أ ف ب

الاقسام

اعلانات