المتاحف والمعارض

متحف النوبة بأسوان.. 5 آلاف قطعة أثرية تحكي قصة الحضارة

image image image

 

يشسيشسي
نافذة تطل على تاريخ طويل، تستطيع من خلالها أن تفهم حقبة تاريخية تبدو معقدة للعديد من الباحثين في متحف النوبة بأسوان، الذي يقع بمنطقة أثرية من أجمل المناطق الموجودة بأسوان، حيث يحتل ربوة عالية بجوار مقياس النيل.

صمم المتحف المهندس محمود الحكيم، ويتميز بالطراز النوبي، الذي استوحاه المصممون من المقابر الفرعونية، وحصل على جائزة أجمل مبنى معماري في العالم عام 2001 م.

small_amphora

التأسيس

ظهرت فكرة المتحف أثناء الحملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة التي تبنتها منظمة اليونسكو، وبدأت في الثامن من مارس سنة 1960م، بهدف تنفيذ أعمال التنقيب في المناطق التي ستكون غارقة، بعد بناء السد العالي، عندما وجَّه نداءً إلى المجتمع الدولي للمساعدة في إنقاذ آثار 3 آلاف عام، من آثار النوبة القديمة ومعابدها، وحمايتها من الفيضانات بسبب ارتفاع منسوب المياه، بعد بناء السد العالي في أسوان، وأعدت الدراسات لبناء المتحف في أوائل الثمانينيات، وتم الانتهاء منه وافتتاحه في عام 1997.

عثر على العديد من القطع الأثرية في المواقع التي كانت ستغرق تحت مياه السد العالي، تحكي تاريخًا طويلًا لبلاد النوبة التي ظلت لآلاف السنين جسرًا بين مختلف الحضارات، وعلى الأخص بين إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا، وهذه الآثار تسلط الضوء على روابط لا تعد ولا تحصى، والتبادلات التي حدثت في المنطقة من خلال العمل الذي يشهد على التطورات العلمية والجمالية الملحوظة.

22_Crown_Ballanan

الوصف المعماري

يتكون المتحف من ثلاثة أدوار الأرضي يضم مدخلًا رئيسًا وقاعة عرض وقاعة المحاضرات وقاعة لكبار الزوار وغرف الأمن والإدارة وغرفة مدير عام المتاحف، والدور الأول يضم الكافيتريا والمكتبة وأمناء المتحف وحجرات تصوير فوتوغرافي وميكروفيلم وإدارة المتحف والخدمات، والبدروم يحتوى على قاعة العرض الرئيسة ومعامل الترميم والورش ومخازن الآثار ومركز استقبال والمسرح المكشوف.

يوجد بالمتحف هيكل عظمي لإنسان عمره 200 ألف سنة كان قد عثر عليه سنة 1982 في منطقة الكوبانية بأسوان، ويحتوي المتحف على 5 آلاف قطعة أثرية تمثل مراحل تطور الحضارة والتراث النوبي، حيث إن العرض الخارجي للمتحف يضم 86 قطعة فريدة من التماثيل الكبيرة واللوحات الأثرية مختلفة الأحجام، والحديقة المتحفية تضم قطعًا أثرية من عصور مختلفة، وكهف ما قبل التاريخ بنقوشه الصخرية الرائعة، والبيت النوبي وما يحيطه من بحيرة مئذنة على الطراز الإسلامي.

 

الاقسام

اعلانات