الاثار العربية

الشرطة الاتحادية تسلم دائرة آثار واسط ثماني قطع تعود للحضارة السومرية

نقش حيواني (أسد) على الحجر
نقش حيواني (أسد) على الحجر

 

السومرية نيوز/ واسط
أعلنت دائرة آثار واسط، السبت، أن الشرطة الاتحادية سلمتها ثماني قطع أثرية تعود للحضارة السومرية، مشيرة إلى أنها أرسلت القطع الأثرية إلى اللجنة الفنية في مفتشية الآثار في بغداد للتأكد ما إذا كانت مزيفة أم لا.

وقال مدير الدائرة حسنين علي محمد في حديث لـ”السومرية نيوز”، إن “مفرزة تابعة للواء الشرطة الاتحادية، سلمتنا ثماني قطع أثرية تعود للحضارة السومرية”، مشيرا إلى أن “القطع الأثرية عبارة عن تماثيل ووجه لحيوان منقوش على جدار وختم اسطواني”.

وأضاف أن “دائرته أرسلت القطع الأثرية إلى اللجنة الفنية في مفتشية الآثار ببغداد، لإجراء الفحوصات عليها والتأكد فيما لو كانت مزيفة أم أصلية”.

وأعلنت محافظة واسط، في كانون الثاني من العام 2013، عن العثور على تل أثري في قضاء العزيزية شمالي الكوت يعود لعهد الفرثيين بعد فجر السلالات، يضم 110 قطع ذهبية أثرية.

وطالبت مفتشية آثار محافظة واسط في عام 2011 وزارة الثقافة بضرورة التنقيب في 450 تلا أثريا تقع في مختلف مناطق المحافظة، مشيرة إلى أن المحافظة تحتوي على اقدم تلال اثرية، منها تل يدعى (مريس) ويعود تاريخه الى العصر الحجري الحديث، وتل (العقر) الذي يضم مملكة دير ايلو التي تعود إلى العصر البابلي القديم.

الاقسام

اعلانات