الاثار العربية المتاحف والمعارض

تحف تاريخية في مزاد بـ «قصر الإمارات»

logonew1.png

تنطلق مساء اليوم في فندق «قصر الإمارات» بأبوظبي، فعاليات المعرض الخاص بالتحف والقطع الفنية النادرة، الذي تنظمه شركة «المصب» الإماراتية، والذي يسبق المزاد العلني المقرر بعد غدٍ.

وقال المدير التنفيذي لشركة «المصب»، علي البياتي، إن «المزاد يضم أكثر من ‬400 قطعة من التحف والنوادر، وتعد فترة العرض فرصة للمهتمين بالفن والمقتنيات الثمينة للاطلاع عليها قبل المزاد العلني بعد غد في فندق (قصر الإمارات)»، مشيرا إلى أن «اقتناء مثل هذه القطع يعدّ استثماراً خارج الاستثمارات التقليديّة، إضافة إلى كونها سهلة السيولة، إذ إنّ قيمتها ترتفع كلما مرّ الزمن».

وسيكون أمام الجمهور فرصة مشاهدة سيف السلطان العثماني عبدالعزيز خان المصنوع من الحديد الدمشقي، ومخطوط قرآن كريم يعود تاريخه إلى أوائل القرن الـ‬16، خطّه الخطّاط الشهير عبدالله طبّاخ، والملقّب بعبدالله هراوي، ولوحة زيتية للفنان الهندي جامني روي (‬1887 ـ ‬1972) أنجزها قبل وفاته بعامين، ويصوّر في هذا العمل المهاتما غاندي، وشاعر الهند الكبير طاغور.

كما تضم المعروضات سماور من الفضة يحمل توقيع بافل آكيموف أوفتشينيكوف أحد أشهر صنّاع الفضّة في القرن الـ‬19 في روسيا القيصريّة، وعقداً مصنوعاً من الذهب والألماس صنعه لورنس غراف الذي يعد أهم صانع مجوهرات في بريطانيا، يتوسطه حجر من الياقوت الطبيعي غير المعالج ويزن ‬61.45 قيراطاً، إضافة إلى قطع من الأثاث تعود إلى القرنين الـ‬18 والـ‬19، وقطعاً فنّية قيّمة من الزجاج والبورسلان والبرونز. وتضم المجموعة المعروضة أيضاً تمثال باشا عثماني استشراقي مصنوعاً في القرن الـ‬19 من البرونز المذهّب والعاج من قبل الصانع الفرنسي الشهير أوميرث جورجو يحمل ختمه، إضافة إلى مجموعة قيّمة من السجاد الشرقي الإيراني والقفقازي والتركي.

الاقسام

اعلانات