المتاحف والمعارض

متحف تورين في إيطاليا يطلق مشروع صنع نماذج 3D للآثار المصرية

إحدى القطع الأثرية المهربة التي استعادتها مصر من الخارج.

 

إحدى القطع الأثرية المهربة التي استعادتها مصر من الخارج.
إحدى القطع الأثرية المهربة التي استعادتها مصر من الخارج.

تستعيد غطاءين لتابوتين أثريين هربا بطريقة غير شرعية
متحف تورين في إيطاليا يطلق مشروع صنع نماذج 3D للآثار المصرية

«الاقتصادية» من الرياض

أطلق متحف تورين فى إيطاليا أخيرا، مشروع لزائرى المتحف بالتعاون مع معهد الآثار بجامعة كوليدج فى لندن UCL، يتم من خلاله صنع نماذج مجسمة 3D للآثار المصرية التى تعرض فيه، وذلك فى إطار خطة المتحف لإشراك ومشاركة الجمهور، من أجل خلق المزيد من الاهتمام والوعى حول دور علم الآثار فى المجتمع المعاصر.

وعرض المتحف على موقعه الرسمى على الإنترنت، أولى القطع الأثرية التى سيصممها الزائرون، كتجربة مبدئية، من خلال موقع للتصميم على الإنترنت MicroPasts الذي تم اعتماده منذ عام 2013 في جامعة كوليدج بلندن.

يأتي ذلك في الوقت الذي استعادت فيه مصر غطاءي تابوتين أثريين من الخارج خرجا بطريقة غير شرعية، حسبما أعلنت وزارة الخارجية المصرية. والغطاءان على شكل آدمي ومصنوعان من الخشب والكارتوناج الملون وعليهما عدد من النقوش والزخارف الملونة.

وقالت وزارة الآثار المصرية في وقت سابق إن استعادة غطائي التابوتين وهما من العصر الفرعوني جاءت بعد نجاح المساعي الدبلوماسية والأثرية في إثبات ملكية مصر لهما وأحقيتها في استردادهما.

وأشارت إلى أن الغطاءين تمت سرقتهما من مصر عن طريق الحفر خلسة عقب ثورة 25 يناير 2011 وتم تهريبهما عن طريق تاجر آثار عالمي.

وكشف المشرف العام على إدارة الآثار المستردة أن هذه هي “المرة الثانية لاستعادة قطع أثرية من الخارج.

وقال إن المرة الأولى كانت في التسعينات حين نجحت مصر في استعادة القطع الأثرية التي تم التنقيب عنها في سيناء عن طريق بعثات أثرية إبان حقبة احتلال شبه جزيرة سيناء.

وأوضح أن الغطاءين المستردين تم ضبطهما في إحدى صالات المزادات في القدس عام 2012 عن طريق سلطة الآثار وإنتربول القدس الذي أبلغ بدوره الإنتربول المصري لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة لإثبات ملكية مصر لهما بعد أن أثبت الفحص الفني أنهما قطعتان أثريتان.

الاقسام

اعلانات