المتاحف والمعارض

كنوز الصين تتجمل في متحف الفن الإسلامي

image

 

أحد المعار ض الفنية لـ”متاحف قطر” الدوحة – الشرق
* المتحف يضم 116 قطعة يعود تاريخها إلى العصر الحجريّ

تنظم متاحف قطر يوم الثلاثاء المقبل الجولة المخصصة لممثلي وسائل الصحافة والإعلام، وذلك بمعرض كنوز من الصين في متحف الفن الإسلامي.

يُقام هذا المعرض في إطار البرنامج العام الثقافي قطر الصين 2016. ويضم تماثيل محاربي جيش التراكاوتا الشهيرة عالميًا أو ما يعرف باسم “جيش إمبراطور الصين الأول”.

كما سيضم المعرض 116 قطعة يرجع تاريخها للعصر الحجريّ الحديث وحتى عهد أسرة تشينغ، أي توثّق لحوالي 5 آلاف عام من تاريخ الصين. وتتنوع محتويات المعرض بين القطع الفخارية وتلك المصنوعة من البرونز والخزف والذهب والفضة، وغير ذلك من الكنوز الصينية التي تم اختيارها من 5 متاحف من جميع أنحاء الصين لعرضها في قطر.

وسبق أن أعلنت متاحف قطر عن تنظيم 7 معارض في كل من قطر والصين تستمر على مدار العام الجاري وتقدم تجارب فنية وثقافية وتراثية جديدة لعامة الجماهير، وذلك في إطار السنة الثقافية المشتركة بين البلدين.

يأتي هذا بجانب تنظيم متاحف قطر لحزمة من المعارض في السياق نفسه، وذلك على مدى الأشهر المقبلة، ومنها معرض استعادي دولي للفنان العراقي ضياء العزاوي يُقام في وقت متزامن في كل من: المتحف العربي للفن الحديث وجاليري متاحف قطر – الرواق، ومعرض “آسلي تشاوُشولو: أحمر — أحمر” بفضاء المشاريع في: المتحف العربي للفن الحديث، والمعرض السنويّ الختامي لبرنامج الإقامة الفنية بمطافئ، ومعرض “فُتَاتْ” للفنان الكندي العراقي محمود عبيدي.

فضلًا عما سبق، فسيتم تنظيم معرض مشترك يُقام بالتعاون مع إدارة الثقافة في مقاطعة تشجيانغ لعرض حصاد مبادرة التبادل الثقافي التيّ أُطلقت مؤخرًا بين مجموعة من مصوّري البلدين، وسيُقام هذا المعرض في جاليري متاحف قطر – كتارا، وينتقل بعدها لمقاطعة تشجيانغ بالصين. وأخيرًا تنظم متاحف قطر معرض “اللؤلؤ: جواهر من البحر” في المتحف الوطني للصين ببكين، ويعد هذا المعرض من أبرز الأنشطة على قائمة برنامج العام الثقافيّ بين البلدين.

وسيكون جاليري متاحف قطر – الرواق ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث على موعد في أكتوبر القادم مع معرض استعاديّ لواحد من أبرز الفنانين المعاصرين في العالم العربي هو ضياء العزاوي.

وسيضم المعرض 350 عملًا فنيًا أبدعها الفنان على مدار 50 عامًا باستخدام وسائط متعددة. ويهدف المعرض إلى رصد مسار الحداثة الفنية وإبراز الأسلوب الفني للفنان العراقي.

شراكة ثقافية

في 18 أكتوبر المقبل، تفتتح متاحف قطر معرض “فُتَاتْ” للفنان العراقي الكندي محمود عبيدي بجاليري متاحف قطر – كتارا. يرصد عبيدي في معرضه آثار “الفوضى الخلّاقة” التي أدت إلى تدمير العراق، ويعبر عن تفاعله حيال مشاهد سقوط بغداد شيئًا فشيئًا. في هذا المعرض، يسلّط عبيدي الضوء على ما تم سرقته وتدميره في بغداد في محاولة لجمع أشلائها مجددًا.

وبالإضافة لهذه المعارض الشيقة، يواصل برنامج العام الثقافي قطر الصين 2016 الاحتفاء بالعلاقات بين دولة قطر والصين من خلال إقامة شراكات ثقافية بين الطرفين على مستوى المنظمات والمؤسسات والأفراد.

شكرا لمتابعتكم خبر عن كنوز الصين تتجمل في متحف الفن الإسلامي في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري بوابه الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي بوابه الشرق مع اطيب التحيات.

الاقسام

اعلانات