الاثار العربية

أكثر من 900 دار نشر في الدورة 21 للصالون الدولي للكتاب بالجزائر

إحدى صالات العرض بالدورة 20 من الصالون الدولي للكتاب بالجزائر في صورة

 

إحدى صالات العرض بالدورة 20 من الصالون الدولي للكتاب بالجزائر في صورة
إحدى صالات العرض بالدورة 20 من الصالون الدولي للكتاب بالجزائر 

 

7 أكتوبر تشرين الأول (رويترز) – قالت إدارة الصالون الدولي للكتاب بالجزائر إن الدورة الحادية والعشرين التي تبدأ بعد نحو ثلاثة أسابيع ستستقبل أكثر من 900 دار نشر عربية وأجنبية من بينها 290 دار نشر جزائرية.

وقال حميدو مسعودي مدير الصالون الدولي للكتاب بالجزائر في مقابلة مع الإذاعة الثقافية الجزائرية إن التحضيرات بدأت منذ فبراير شباط وإن “تقريبا كل الدول العربية الشقيقة تشارك في الصالون الدولي للكتاب ناهيك عن الدول الأجنبية التي يشارك منها عدد كبير.”

ومن بين الدول المشاركة لبنان وتونس والمغرب والإمارات والأردن وسوريا وإسبانيا وفرنسا والمكسيك. وتحل مصر ضيف شرف هذه الدورة.

ويقام الحدث الأبرز ثقافيا في الجزائر هذا العام في الفترة من 26 أكتوبر تشرين الأول إلى الخامس من نوفمبر تشرين الثاني.

وقال مسعودي “هذه السنة استقر القرار على أن تكون مصر ضيف الشرف.. في العام السابق كانت فرنسا وقبلها كانت الولايات المتحدة.”

وأضاف “لدينا جلسة عمل الأسبوع القادم مع الهيئة المصرية العامة للكتاب المسؤولة عن المشاركة المصرية بالصالون وستقدم لنا بالتأكيد برنامجا ثريا يمتد طيلة أيام الصالون.”

وتابع يقول إن المعرض سيشمل بشكل مبدئي أكثر من 30 ألف عنوان كتاب مع التركيز بشكل أساسي على أحدث الإصدارات ومراعاة التنوع بين الكتاب العلمي والرواية وكتاب الطفل والكتاب الجامعي والقصة.

وقال مسعودي إن وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي والمصري حلمي النمنم سيشاركان في الافتتاح بندوة عن النشر والأدب في العالم العربي.

ويرفع الصالون الدولي للكتاب بالجزائر في دورته الجديدة شعار (الكتاب تواصل دائم) تأكيدا لاستمرارية الكتاب المطبوع كمصدر أساسي للثقافة والمعرفة رغم ما يستجد يوميا من تقنيات إلكترونية ووسائل تكنولوجية متطورة.

ومن بين أبرز ضيوف الصالون في دورته الحادية والعشرين الكاتب الفلسطيني ربعي المدهون الحائز على الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) إلى جانب أسماء جزائرية كبيرة مثل الروائي واسيني الأعرج والشاعرة ربيعة جلطي والكاتب أمين الزاوي.

ويشير الموقع الرسمي للصالون الدولي للكتاب بالجزائر إلى أن عدد زائري الدورة السابقة تجاوز المليون ونصف المليون زائر.

(تغطية صحفية للنشرة العربية سامح الخطيب – تحرير مصطفى صالح)

الاقسام

اعلانات