المتاحف والمعارض

أول معرض شامل للمخطوطات القرآنية في الولايات المتحدة

b560655c-80d8-4078-88fd-3becd5392e75-3736-0000047b9002b9dd_tmp

 

 

 

معرض «فن القرآن: كنوز من متحف الفنون التركية والإسلامية» في متحف «ساكلر غاليري» بواشنطن
واشنطن: محمد علي صالح
انطلق الأسبوع الماضي في متحف «ساكلر غاليري» بواشنطن معرض «فن القرآن: كنوز من متحف الفنون التركية والإسلامية» في إسطنبول، والذي يعد أضخم معرض للمخطوطات القرآنية في أميركا.
ويضم المعرض أكثر من 60 مصحفا من أهم المصاحف التي أنتجت في العالم العربي وتركيا وإيران وأفغانستان، بالإضافة لبعض القطع من المجموعة الدائمة لـ«ساكلر غاليري» وبعض القطع المستعارة.
وتسرد المخطوطات في المعرض جانبًا من التاريخ الإسلامي يمتد لأكثر من ألف عام في حواضر الخلافة الإسلامية من دمشق في القرن الثامن إلى سوريا ثم إسطنبول في للقرن السابع عشر. كما يروي المعرض قصص بعض المخطوطات المتفردة في جمالها، وقصص من خطوها ومن امتلكوها. وسيتاح لزوار المعرض الاطلاع على تحول القرآن من رسالة سماوية مروية شفاهة إلى نص مكتوب تنافس الخطاطون والفنانون في كتابته وزخرفته وكيف أصبحت بعض النسخ النادرة درة مكتبات السلاطين والوزراء.
إريك هوفمان، مسؤول في المتحف قال لـ«الشرق الأوسط»: «نحتفل بهذه النسخ الخطية بسبب جمالها وإبداعها، وهي تعود إلى أكثر من ألف عام من التاريخ الإسلامي. توجد هنا نسخ من القرن الثامن (الميلادي)، من العهد الأموي في دمشق، ونسخ من القرن الثامن عشر (الميلادي)، من الخلافة التركية. وتعتبر إسهامات حضارية وتاريخية بتركيزها على فنون كتابة القرآن».
وأضاف: «يتحول القرآن، هكذا، من نص ديني إلى نص فني، من كتابة إلى كتابة فنية، ومن قراءة إلى قراءة فنية (ترتيل)».
وقالت معصومة فرهد، كبيرة المصممين الفنيين في المتحف: «يوفر هذا المعرض فرصا كبيرة لمشاهدة مخطوطات مختلفة للقران الكريم. وتصور قوة وعظمة الخط القرآني. ورغم أن كل نسخة من القرآن لا تختلف عن أي نسخة أخرى في النص والكلمات، فإن الفنان المسلم أبدع عبر التاريخ، في رسم نسخ فنية بديعة مختلفة من القرآن».
وقال جوليان رابي، مدير في المتحف: «يقدم هذا المعرض فرصا للأميركيين لمشاهدة، وتقدير، مخطوطات قرآنية تعود إلى دول تمتد من شمال أفريقيا إلى أفغانستان». وأضاف بأنه توجد في المعرض، بالإضافة إلى مقتنيات من تركيا، مخطوطات تابعة للمتحف نفسه، والذي يعتبر أول المتاحف الأميركية اهتماما بالفنون الإسلامية. وفي الماضي، قدم معارض كثيرة عن الإسلام والمسلمين، مثل معرض «فنون إسلامية» (2005) والذي قدم معروضات من متحف توبكابي في تركيا.

الاقسام

اعلانات