الاثار العالمية

تركيا: جامع السلطان أحمد يشهد أكبر عملية ترميم في تاريخ

img_6419

 
فى: نوفمبر 27, 2016 16:18القسم: آخر الأخبار, أخبار تركيا, منشطات عامةلا يوجد تعليقات Print البريد الالكترونى
إسطنبول (الزمان التركية): تستعد السلطات التركية لإجراء أشمل عملية ترميم لجامع السلطان أحمد الذي يضيف رونقًا إلى صورة إسطنبول الظلية باعتباره الأثر العثماني الأول والوحيد الذي يضم ستّ مآذن ويشتهر في أوساط السياح الأجانب باسم “الجامع الأزرق” نسبة لبلاطه.

أكملت الإدارة العامة للأوقاف أعمالها لعملية ترميم ستستمر قرابة ثلاثة أعوام ونصفٍ في جامع السلطان أحمد الذي يتوافد عليه السياح المحليون والأجانب على حد سواء يوميًا. كما أشار رئيس الأوقاف عدنان أرتام إلى انتهاء الاستعدادات لعملية الترميم، مؤكدًا أن أعمال الترميم ستبدأ في شهور الربيع عقب انتهاء فصل الشتاء وإتمام عملية المناقصة.

سرقة بلاط الجامع

كما أكد أرتام على أهمية بلاط الجامع قائلا: “للأسف تم سرقة البلاط في عدد من أجزاء الجامع. كما تم سرقة كتابات ولوح من البلاط. وفي الماضي لم يكن يتم إيجاد حلول للأجزاء المسروقة ولم يكن يتم إكمالها. لكن تم تطوير حل يسمح بإكمال هذا البلاط بنسخ مطابقة للأصل، وذلك في إطار القرار الذي اتخذته هيئة الآثار. ونحن أيضًا سنُنتج بلاطًا مناسبًا خلال عملية الترميم”.

سيبقى الجامع مفتوحًا للعبادة

أوضح أرتام أيضًا أنهم سيوفرون خلال عملية الترميم مناخًا سيضمن بقاء الجامع مفتوحًا للعبادة والزيارات، لافتًا إلى أنه سيصبح بالإمكان أداء الصلاة داخل المسجد في الطابق السفلي بينما تتواصل أعمال الترميم في الطابق العلوي، وذلك بفضل الركيزة التي ستعمل على عزل الصوت.

وأضاف أرتام: “ستستغرق عملية الترميم التي ستكون أشمل عملية ترميم في تاريخه، فترة طويلة. فالفترة المقترحة هي أنها ستنتهي في منتصف عام 2020. ونعتقد أن عملية الترميم ستنتهي قبل عام 2020 وذلك بتسريع أعمال الترميم وتدعيم فرق الترميم”.

هذا وتناول أرتام أعمال عملية الترميم قائلا: “سيتم فك الحديد أعلى النوافذ وتجديده، كما سيتم تنظيف الواجهة في كافة أرجاء الجامع. وسيتم برد الأحجار المنحوتة داخل وخارج الجامع وإصلاحها. كما سيتم ترميم كافة المآذن الأخرى بالطرق نفسها التي استخدمت في ترميم المئذنة إم 1 التي تم الانتهاء من ترميمها. وسيتم صيانة البلاط داخل الجامع وبرد الكتابات على الخشب والجص، أما الكتابات الخاصة سيتم إعادة إحيائها بتلميعها، بالإضافة إلى تدعيم الجص الأصلي. وسيتم أيضًا تعمير بلاط الأرض داخل الجامع. كما سيتم ترميم الأعمدة وألواح الرخام في الفناء الدخلي. وستجرى عملية ترميم شاملة للأجزاء الخشبية في بنية الجامع بالإضافة إلى إصلاح الأسياج الحديدة الكلاسكية. هذا وسيتم تجديد المراحيض بجانب تعديلات في محيط الفناء الخارجي”.

الاقسام

اعلانات