المتاحف والمعارض

متحف الحضارة يحتفل باليوم العالمي للمتاحف

يستضيف المتحف القومي للحضارة المصرية في الفسطاط، غدا، احتفال اللجنة الوطنية المصرية للمجلس الدولي للمتاحف باليوم العالمي للمتاحف، تحت رعاية حلمي النمنم، وزير الثقافة.

وستطلق اللجنة حملة لزيارة متاحف مصر، مثل متحف أحمد شوقي ومتحف رامتان.

وكانت اللجنة الوطنية أجرت احتفالا خاصا في متحف الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، بمناسبة افتتاحه، استضافت فيه المهندس كريم الشابوري، مصمم المتحف، الذي ألقى محاضرة حول فلسفته في تصميم المتحف.

وقررت اللجنة إجراء تخفيضات خاصة على سلسلة كراسات متحفية التي تصدرها اللجنة بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف.

وقال الدكتور خالد عزت، رئيسي اللجنة، ان اللجنة تستعد لمساندة جهود فلسطين والسودان، لإنشاء لجان وطنية للمتاحف.

وأكد عزت أن اللجنة ستسعى مع المجلس الدولي للمتاحف خلال الفترة المقبلة تحفيز النشاط المتحفي في الصومال وجيبوتي وإريتريا في محاولة من اللجنة المصرية للمتاحف لتعزيز دورها الإقليمي عربيًا وإفريقيًا.

وأعلن عزت أن اللجنة وافقت في اجتماعها الأخير إهداء مطبوعاتها وكتبها التراثية إلى متحف الحضارة، بمناسبة بدء أنشطته، ومتحف النوبة بأسوان، لدوره المتميز في خدمة المجتمع، ما جعله متحف بأدوار متعددة تصب في وظائف المتاحف الجديدة.

وقرر مجلس إدارة اللجنة الوطنية للمتاحف المصرية، تكريم الدكتور أسامة النحاس، والذي تولى منصب نائب رئيس اللجنة الوطنية المصرية للمتاحف، وتكريم مشروع “متاحف الزمن الجميل”، كونه يجمع أكثر من شريك في التنفيذ، ويهتم بالمتاحف المنسية في مصر.

وصرحت الدكتورة جليلة القاضي، المشرفة على المشروع، واستاذ التخطيط العمراني بالجامعة الفرنسية وجامعات فرنسا، أن مشروع “متاحف الزمن الجميل” بدأ في أكتوبر 2015، المدعوم من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية المصري، التابع لوزارة البحث العلمي، ومجلس أبحاث الآداب والعلوم الإنسانية ببريطانيا، ويشرف على تنفيذه الجامعة الفرنسية في مصر بالتعاون مع كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان، في إطار شراكة مع جامعتي شيفيلد وكوين بالمملكة المتحدة.

على جانب آخر، احتفل متحف الآثار في مكتبة الإسكندرية، باليوم العالمي للمتاحف، بتنظيم ورشة عمل للأطفال والنشء من سن 8 إلى 15 عاما.

ويفتح متحف الآثار أبوابه الخميس المقبل، مجانًا للزوار من المصريين والأجانب المقيمين بمصر، وذلك احتفالاً باليوم العالمي للمتاحف.

الاقسام

اعلانات