المتاحف والمعارض

تدشين معرض «روائع آثار المملكة» في المتحف الوطني الكوري

انطلقت أمس الأول، فعاليات معرض “روائع آثار المملكة عبر العصور” في المتحف الوطني الكوري في العاصمة الكورية الجنوبية سيئول، وذلك في إطار الجولة الآسيوية للمعرض برعاية من “أرامكو السعودية”، وبحضور كل من الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، والمهندس خالد الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، رئيس مجلس إدارة “أرامكو السعودية”، ورياض المباركي سفير المملكة لدى كوريا الجنوبية.
ويحط معرض “روائع آثار المملكة عبر العصور” رحاله في المتحف الوطني الكوري لثلاثة أشهر قادما من الصين، أولى محطاته الآسيوية، حيث لاقى نجاحا باهرا، وفاق عدد زواره الـ170 ألف زائر في فترة عرضه في أروقة المتحف الوطني الصيني. واختتم المعرض نجاحه برعاية من لدن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، والرئيس الصيني، شي جين، إبان جولة خادم الحرمين الشريفين الآسيوية، التي زار فيها عددا من دول الشرق الأقصى.
بدوره، قال المهندس خالد الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، رئيس مجلس إدارة “أرامكو السعودية”، في كلمته خلال الحفل: “لطالما كانت وما زالت الطرق تمثل نسيجا تحاك به المجتمعات، فهي تربط الأفراد بعضهم بعضا، وتسهم في إيصال الأفكار، وتبادل الثقافات والفنون”، مضيفا “كأشخاص، نحن نمثل شبه جزيرتين، يقع كل منا على الجهة المقابلة للآخر ولطالما ربط فيما بيننا طريق الحرير الشهير، من أقاصي الشرق إلى أقاصي الغرب”.
وأضاف المهندس الفالح “من خلال طرق التجارة في شبه الجزيرة العربية، نأتيكم بخريطة ثقافية، ومجموعة من الآثار التي لا تقدر بثمن، ليس بسبب قيمتها التاريخية والفنية فحسب، بل لما تحمله من قصص مشوقة لحياة سكان شبه الجزيرة العربية”، مشيرا إلى استمرار العلاقات القوية والديناميكية بين المملكة وكوريا حتى وقتنا الحاضر، حيث إن المملكة، ممثلة في “أرامكو السعودية”، استثمرت هذه العلاقات لتحقيق التنمية الاقتصادية والازدهار لكلا البلدين.
وقال الفالح: “إن هذه العلاقة لا تنحصر في توريد المواد الخام وتبادل السلع التجارية، بل هي علاقة تتشعب وتمتد لتشمل التطلعات المشتركة من خلال تطوير أغلى الثروات، وهي الثروة البشرية والثقافية للشعبين السعودي والكوري”. واختتم الفالح كلمته قائلا: “من خلال هذا المعرض، سيتعرف الآلاف من البشر على الإرث الحضاري العريق الذي تحتضنه أرض المملكة، بكل فخر واعتزاز، أرض ننتمي إليها، وهذا بحد ذاته، سبب كاف للاحتفال”.
ويحتوي معرض “روائع آثار المملكة عبر العصور” على أبرز التحف والآثار التاريخية التي تستعرض عمق الحضارة العربية وامتداداتها التاريخية والتي تمتد لأكثر من مليون سنة، ويهدف إلى تعريف الزوار بهذا التراث الإنساني المهم. ويضم المعرض أكثر من 460 قطعة أثرية من التحف المعروضة في المتحف الوطني في العاصمة الرياض، ومتحف جامعة الملك سعود، وغيرها من المتاحف.

الاقسام

اعلانات