الاثار العربية

اكتشاف مقابر أثرية بشمال السودان عمرها اكثر من 4 الاف عام


أعلنت وزارة السياحة والآثار السودانية اليوم (الاثنين) اكتشاف مقابر أثرية عمرها اكثر من اربعة الاف عام ، وتعود لفترة مملكة كرمة بشمال السودان (2500– 1500) قبل الميلاد ، وفق ما أفاد المركز السودانى للخدمات الصحفية.

وقال المركز ان بعثة حكومية عثرت على هياكل عظمية مدفونة على سرير خشبي مغطى بالكتان، ومجموعة من الأثاث الجنائزي، ومقتنيات فخارية وبرونزية مع بعض الحلي والتمائم القديمة، وذلك بمنطقة بربر بولاية نهر النيل بشمال السودان ، على بعد نحو (311 كم) الى الشمال من العاصمة السودانية الخرطوم.

وقال وزير الاستثمار والسياحة بولاية نهر النيل محمود محمد محمود ” إن الاكتشافات الجديدة لن تكون عائقا أمام مشاريع التنمية التي تشهدها المنطقة حاليا”.

وأضاف أن قيام المشاريع التنموية والزراعية تسهم بشكل فعال في الاكتشافات الأثرية.

وتتبع مدينة بربر لولاية نهر النيل بشمال السودان وهي مدينة تاريخية يعود تاريخها إلي العصر المروي وتقع على ضفة نهر النيل الشرقية على ارتفاع 334 مترا (1095 قدم) فوق سطح البحر وتبعد عن الخرطوم حوالي (311 كم) شمالاً.

وفى وقت سابق طرحت وزارة السياحة والاثار السودانية 15 مشروعا للاستثمار السياحي في عدة ولايات هي الخرطوم (وسط)، ونهر النيل (شمال وسط)، وبورتسودان (شرق)، والشمالية (شمال)، وسنار (جنوب شرق)، وجنوب دارفور (غرب).

واعلن السودان في أبريل الماضي اكتشاف موقع أثري بولاية شمال كردفان يعود إلى فترة العصر الحجري الحديث الواقع ما بين 9000 ق.م و4500 ق.م.

وسجلت الخرطوم مؤخرا محميتين في لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) هما “سنقنيب” و”ودنقنياب” على ساحل البحر الأحمر بشرق السودان.

وتحاول السلطات االسودانية أن تجعل من السياحة موردا اقتصاديا مهما ، فى وقت يعانى فيه السودان أوضاعا اقتصادية مختلة نتيجة لفقدان المورد الرئيسى وهو النفط بعد انفصال جنوب السودان فى العام 2011 وفقدان السودان لنحو 75 بالمائة من موارده النفطية.

ووفقا لإحصاءات وزارة السياحة في السودان ، فإن عائدات السياحة خلال العام 2015 بلغت 930 مليون دولار أمريكى ، وأن عدد السياح للعام الماضى قفز إلى 700 الف سائح.

وتتوقع وزارة السياحة السودانية أن يتضاعف عدد السياح إلى مليونين خلال العام الجاري، بعد توقيع الحكومتين السودانية والصينية اتفاقيات متعددة في نوفمبر الماضي، بينها اتفاق لتسهيل دخول مليون سائح صيني للسودان في الأشهر المقبلة.

الخرطوم 18 يوليو 2017 (شينخوا)

الاقسام

اعلانات