الاثار العالمية البيئة

اكتشاف 300 حفرية لآثار أقدام ديناصورات تعود إلى 120 مليون عام في الصين

زوار يشاهدون هيكلا عظميا حقيقيا لديناصور من نوع "تي ريكس" عمره 67 مليون عام في متحف التاريخ الطبيعي في باريس يوم الأربعاء. تصوير: فيليب ووجازر - رويترز.
ذيل ديناصور منقرض عثر عليه في المغرب والمطروح للبيع في مزاد بالمكسيك معروض في قاعة مؤسسة (بي.بي.في.إيه بانكامر) في مكسيكو سيتي يوم الثلاثاء. تصوير دانيل بيسيريل – رويترز.
اكتشفت بعثة أثرية دولية موقع حفريات يضم آثار أقدام متباينة لديناصورات في مقاطعة شاندونغ شرقي الصين، رغم أنه لم يتم العثور على حفريات لأجسامها.

واكتشف الفريق المؤلف من خبراء من الصين والولايات المتحدة وأستراليا، أكثر من 300 أثر لأقدام مجموعة كبيرة من الديناصورات تعود للعصر الطباشيري، أي قبل نحو 120 مليون سنة.

وقال شينغ لي دا من الجامعة الصينية للعلوم الجيولوجية والكاتب الرئيسي لورقة بحثية حول هذا الكشف، إنه من خلال أثار الأقدام هذه يمكنهم رؤية سبعة أنواع من الديناصورات التي تجولت في مستوى منخفض على جبل مالينغ، بما في ذلك الديناصورات آكلة اللحوم ذوات أصابع الاقدام الثلاثة ومتوسطة الحجم من فصيلتي ثيروبود ودينونيكوس، بالإضافة إلى ديناصورات آكلة العشب من فصيلة جريبونيكس فضلا عن بعض أنواع الطيور.

وقال وانغ شياو لي رئيس معهد الجيولوجيا وعلم الاحافير في جامعة لينيي بمقاطعة شاندونغ “إن اكتشاف أثار أقدام الديناصورات كان مذهلا، إذ لم يتم اكتشاف هياكل عظمية لديناصورات في هذه المنطقة من قبل”.

وكان أهم اكتشاف مثير في الموقع عبارة عن أربع أثار متوازية تركتها ديناصورات ثنائية الأطراف من فصيلة دينونيكوس. وهذا يوحي بأن الديناصورات، التي كان يعتقد في السابق بأنها تعيش منفردة، كانت تعيش في جماعات.

كما أن هناك 70 أثرا متوازيا لأقدام ديناصورات صغيرة من فصيلة دينونيكوس.

وكان هذا الموقع في محافظة تانتشنغ قد اكتشف أولا من خلال هاوي بحوث الديناصورات الصيني تانغ يونغ قانغ في 2015. وقد نشرت ورقة حول هذا البحث في آخر إصدار لدورية “بحوث العصر الطباشيري”.

جينان 20 يونيو 2018 (شينخوا)

About the author

admin

الرؤية: توفير محتوى عربي مميز
الرسالة: ايصال المعلومة بشكل شيق ومفيد