الاثار الاثار العربية الاثار المصرية

مصر تعلن عن كشف أثري جديد في أسوان

بعض الرسوم المسجلة على جدران مقبرة (حتبت) من الأسرة الخامسة في مصر القديمة بالجبانة الغربية في منطقة أهرامات الجيزة
مصر – صورة توضيحية
أعلنت وزارة الآثار المصرية اليوم (الخميس) عن كشف أثري جديد بمحافظة أسوان جنوبي البلاد يعود إلى “عصر التحرير” الفرعوني.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر مصطفي وزيري في بيان، إن بعثة أثرية مصرية تعمل بمنطقة كوم امبو في أسوان عثرت على الجزء الأعلى من لوحة مصنوعة من الحجر الجيري والتي تعيد معبد كوم امبو إلى “عصر التحرير”.

وأضاف وزيري أن اللوحة صور عليها شخصان يقدمان القرابين للملكة تيتي شيري والملكة أحمس نفرتاري، وعليها نصوص للملكة تيتي شيري تلقبها بأم الملك وسيدة الأرضين.

وترجع أهمية هذا الكشف الأثري كونه يكشف عن النشاطات التي قام بها “ملوك التحرير” في جنوب مصر، لتأمين ظهرهم في حربهم لطرد الغزاة الهكسوس، بحسب وزيري.

وأوضح أنه من المتوقع أن تفصح الاكتشافات القادمة بالموقع عن تلك النشاطات، خاصة وأنه عثر على العديد من اللوحات في الحفائر الحالية توضح أهمية هذا الموقع وترجع تاريخ المعبد إلى تاريخ أقدم مما كان معروفا من قبل.

من جانبه، أوضح رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا محمد عبد البديع أنه من المعروف تاريخيا أن الملكة تيتي شيري هي أم الملك سقنن رع وجدة الملك أحمس الأول وهي التي ألهمتهما روح التحرير من الهكسوس ووضع أسس العصر الذهبي للعسكرية والإمبراطورية المصرية.

وكان للملكة تيتي شيري عظيم القداسة لدى المصريين لما قامت به من دور عظيم في التاريخ المصري.

والملكة أحمس نفرتاري هي ابنة سقنن رع تاعا الثاني وحفيدة تيتي شيري وزوجة الملك أحمس الذي أنهى حروب التحرير بطرد الهكسوس من مصر وبدأ في جعل خطوط الدفاع عنها خارج الحدود وهى إحدى الاستراتيجيات العسكرية العبقرية لحماية مصر والتي استلهمتها العلوم العسكرية بعد ذلك عبر التاريخ.

ولقبت أحمس نفرتاري بالعديد من الألقاب الهامة مثل لقب الزوجة الإلهية الأولى ولقب زوجة الملك العظيمة.

القاهرة 11 أكتوبر 2018 (شينخوا)

About the author

admin

الرؤية: توفير محتوى عربي مميز
الرسالة: ايصال المعلومة بشكل شيق ومفيد

Featured