الاثار الاثار العالمية الصين

اكتشاف بلدة قديمة مدفونة في شمال غربي الصين

صورة لمستوطنة من العصر الحجري الحديث في الصين - توضيحي

استغرق علماء آثار صينيون عامين لاستخراج بلدة مدفونة يرجع تاريخها إلى عهد أسرتي تانغ وسونغ الإمبراطورية (618-1279) في محافظة فوبينغ في مقاطعة شنشي بشمال غربي الصين.

وأظهرت نتائج الاستكشاف أن بلدة ييتينغ كانت مركزا تجاريا خلال عهد كاييوان (713-741) للإمبراطور لي لونغ جي في أسرة تانغ الإمبراطورية، التي لا تزال حتى الآن المحافظة الوحيدة المحفوظة جيدا في البلاد للأسرة المذكورة.

وكان هذا ثاني عملية تنقيب بعد انتهاء المرحلة الأولى عام 2012، حيث قام علماء الآثار في أكاديمية شنشي للآثار بتطهير مساحة قدرها 1400 متر مربع إجماليا.

وقال وانغ شياو منغ، الباحث بالأكاديمية، إن الطبقات المحفورة يمكن أن تعود إلى أربع فترات مختلفة من أسرة تانغ الإمبراطورية وحتى العصر الحديث.

وتم العثور على مجامع رماد كثيفة في طبقة ترجع إلى أسرة تانغ، إلى جانب كمية كبيرة من قطع التربة المتكلسة، ما يوحي بأن البلدة قد أنشأت صناعة يدوية مزدهرة لصناعة الفخار والبلاط وأدوات العظام.

وفي طبقة ترجع إلى أسرة سونغ الإمبراطورية، عثر علماء الآثار على أدوات ياوتشو الخزفية والفخارية المشهورة، ما يشير إلى ازدهار الأعمال وثراء المركز التجاري القديم الذي استمر لـ600 عام.
شيآن 18 يناير 2019 (شينخوا)

الأقسام