اثار عمان الاثار العربية

سلطنة عمان تعلن عن اكتشافها لمرور حضارتين بها تعودان إلى ما قبل 5 آلاف سنة

موقع الغريين بولاية المضيبي في عمان - الصورة من الوطن العمانية

أعلنت سلطنة عمان ممثلة في جامعة السلطان قابوس العمانية اليوم (الأربعاء) انتهاء قسم الآثار بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بها من أعمال التنقيب الأثري بموقع الغريين بولاية المضيبي، تبعد عن العاصمة مسقط (200 كلم).

وكشفت أعمال التنقيب عن مرور حضارتين عريقتين في هذا الموقع الأثري تعودان إلى العصر البرونزي المبكر (2000 – 3500) قبل الميلاد مع وجود فترة انقطاع استيطاني طويل بينهما، وأن الحضارة الأولى تعود إلى ثقافة حفيت التي تؤرخ إلى الفترة الممتدة من 3500 وحتى 2000 قبل الميلاد.

وقال بيان رسمي للجامعة، تلقت وكالة أنباء ((شينخوا)) على نسخة منه، إن الاكتشافات الأثرية التي قام بها فريق قسم الأثار بالتعاون مع وزارة التراث والثقافة في موقع الغُريين أن سكان هذه الثقافة قاموا ببناء مستوطنة كبيرة، شيدت مبانيها من الحجارة غير المشذبة، كما أنها كانت تنتشر على مساحة واسعة من الموقع الأثري.

وذكر بيان الجامعة العمانية الذي لم يسم تلك الحضارتين أن الدليل على أن سكان هذه الثقافة اعتمدوا بشكل كبير في اقتصادهم على إنتاج النحاس والاتجار به، وأنه عثر على بقايا لكسر أفران صهر النحاس.

وفي مرحلة ما من فترة حفيت (2000 – 3500) قبل الميلاد هجر موقع الغريين تماما وذلك لأسباب ما زالت مجهولة لدى الباحثين في قسم لآثار على أمل الكشف عنها لاحقا.

وأشار البيان إلى أن أعمال التنقيب كشفت أنه بعد مرحلة انقطاع وهجران للمنطقة الاثرية دامت لعقود طويلة، أعيد الاستيطان مرة أخرى في المنطقة ذاتها، وذلك خلال الفترة المتأخرة من العصر البرونزي المبكر وهي الفترة التي سادت فيها حضارة أو ثقافة أخرى هي ثقافة أم النار، والتي كانت في الفترة الواقعة ما بين 2500 وحتى 2000 قبل الميلاد.
مسقط 16 يناير 2019 (شينخوا)

الأقسام