الاثار الاثار العربية الاثار المصرية

اكتشاف أكبر “مقبرة صف” في جبانة طيبة بالأقصر لحامل أختام ملك مصر السفلى والعليا

جانب من مقبرة أحد كبار موظفي القصور الملكية في سقارة بالجيزة في صورة التقطت يوم السبت. تصوير: محمد عبد الغني - رويترز.

أعلن وزير الآثار المصري خالد العناني اليوم (الخميس)،عن اكتشاف أكبر “مقبرة صف” فى جبانة طيبة بمحافظة الأقصر، جنوب القاهرة، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للتراث.

وقال العناني في مؤتمر صحفي، إن المقبرة لشخص يدعى جحوتي شد سو، وعثر عليها أثناء أعمال الحفر الأثري في منطقة ذراع أبو النجا بالبر الغربي في الأقصر.

من جانبه، أوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري، أن المقبرة تتميز بوجود مجموعة من المناظر الملونة والواضحة على أعمدة المداخل الخاصة بها، وتحمل نصوص سجل فيها اسم صاحب المقبرة وألقابه.

وأضاف في تصريح لوكالة أنباء (شينخوا)، أن صاحب المقبرة يحمل العديد من الألقاب، وهي الأمير الوراثي، والعمدة، ورئيس الخدم، وحامل ختم ملك مصر السفلى، وحامل ختم ملك مصر العليا.

وتابع أن المقبرة بها مناظر أخرى لصيد الأسماك والطيور، محتفظة بألوانها الزاهية، وبقايا منظر لحملة القرابين، إلى جانب مناظر للموكب الجنائزى والوليمة.

وأردف أن هذا الكشف المهم سوف يغير خريطة المكان التاريخية والأثرية، وسيوضح بعض الأفكار والمفاهيم المتعلقة بتخطيط مقابر الأفراد بمنطقة ذراع أبوالنجا.

وأشار إلى العثور على ست مقابر أخرى أسفل فناء “مقبرة الصف”، وهو يمثل المستوي الثاني من مقبرة الصف، وتم فتح مقبرة صغيره فقط منها تخص شخصا يدعى شسب، كان يعمل كاتبا لمخزن الملك.

ولفت وزيري، إلى العثور على العديد من اللقى الأثرية، منها مجموعة كبيرة من تماثيل الأوشابتى مختلفة الأحجام والأشكال، ومصنوعة من الفيانس الأزرق والخشب، وقناع مجمع من الكارتوناج، وأكثر من 50 ختما جنائزيا، إلى جانب بردية كاملة مكتوبة بالكتابة الهيراطيقية وملفوفة بخيط من الكتان.

وترجع المقبرة معماريا إلى عصر الأسرة الـ 17، وأعيد استخدامها فى بداية الأسرة الـ 18 حتى عصر الملكة حتشبسوت.

الأقصر، مصر 18 أبريل 2019 (شينخوا)

الاقسام

اعلانات