الاثار العالمية البيئة متحجرات

كيف استطاع الإنسان الصمود آلاف السنين

الجماعات الإنسانية القديمة والحديثة عبارة عن أفراد، والنواة الرئيسية للجماعات البشرية هي الأسرة، ولكي تصمد الأسرة وتستطيع أن تستمر في العطاء والبناء والتناسل والمحافظة على الأبناء والاحفاد تحتاج مقومات اساسية وهي: الماكل والمشرب، والملبس، والمسكن.
الماكل والمشرب،: وصل علماء دراسة الإنسان القديم انه يحصل على أكله من الجمع والالتقاط وذلك لوفرة الأشجار المثمرة والغابات في العصور الحجرية القديمة، وأيضا استفاد من تعلم صيد الحيونات كانت برية أو نهرية، وفي الألف العاشر قبل الميلاد كانت بداية معرفة الزراعة، وكما ساهم معرفة الإنسان للنار باستخدامها للطبخ بالعصور القديمة، وكان الإنسان القديم يقيم ويبني مستوطناته قرب موارد المياه.
الملبس: أهمية اللباس في بقاء الإنسان تكمن في حمايته من موجات البرد في الشتاء ومن أشعة الشمس بالصيف، وقد استخدم جلود وفرو الحيونات في صناعة لباسه وهذا بشكل منطقي، والإنسان مخلوق ذكي فقط استخدم عقله في التفكير بشؤون حياته لمواجهة مصاعب وظروف البيئة التي كان يعيشها ومن ضمنها ابتكاراته واختراعاته في صناعة الملبوسات، فقط استفاد من وجود النباتات والحيوانات من حوله في صناعة ملبوسات تتواءم مع ظروفه.
المسكن: كان اهمية السكن في حياة الإنسان تكون في حمايته من الظروف المحيطة، فبدأ في سكن الكهوف وركم الحجارة فوق بعض وتشكيلها بشكل يستطيع النوم بداخله وحمايته من وحوش البرية آنذاك أو من الأمطار أو البرد أو تقيه من اشعة الشمس.
هذي هي المقومات الأساسية لبقاء واستمرار حياة الإنسان، مع وجود عناصر اخرى مساعدة استخدم فيها الإنسان القديم والحديث قدراته وادراكه وترجمة ذلك بإنتاج ابتكارات واختراعات كالسلاح الذي بدأ بأول فأس حجرية صنعها الإنسان.
وما نعيشه في العصر الحديث ماهو الا تراكم لخبرة الإنسان على مر العصور وما هو قادم أجمل بإذن الله.

رئيس التحرير

الاقسام

اعلانات