الاثار العربية

ذي قار تسلّم مشروع تطوير شارع النبي إبراهيم لشركة محلية

اعلن محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري عن تسليم موقع مشروع شارع النبي ابراهيم الاستثماري الى الشركة المنفذة . واكد قرب المباشرة بتنفيذ المشروع الذي يعد من ابرز المشاريع الاستثمارية في مدينة الناصرية.

وقال في بيان تلقته (الزمان ) امس أن (المحافظة سلمت موقع المشروع الى مجموعة شركات الفاتح الاستثمارية التي باشرت بتسييج الموقع استعدادا للشروع بتنفيذه).

واضاف ان (المحافظة اتخذت خطوات عملية للبدء برفع التعارضات التي كانت تحول دون المباشرة في تنفيذ المشروع الاستثماري والمتمثلة في الهياكل الحديدية لمراب النقل الداخلي وعشوائيات سوق الهرج ).

واوضح الناصري ان (الدوائر المعنية مهدت لتاهيل موقع المشروع من خلال تهيئة موقع بديل لنقل سوق الهرج ومراب النقل الداخلي وان الموقع البديل يقع ضمن ساحة قريبة تقع خلف اعدادية النسور).

وتوقع الناصري ان (تتم المباشرة بتنفيذ المشروع الاستثماري الذي يشتمل على ابراج تجارية وعمارات سكنية حال الانتهاء من رفع التجاوزات على موقع المشروع الذي وصفه بالمهم لإنعاش الحركة التجارية في مركز مدينة الناصرية).

واشار البيان الى ان (المشروع الذي يقع في وسط مدينة الناصرية من جسر القيثارة حتى الطريق السريع وبشريط طولي يقدر بـ 1700 متر  وكانت هيئة استثمار المحافظة أعلنت مطلع عام 2013 ، عن منح رخصة استثمارية لمجموعة شركات الفاتح العراقية لتطوير الشارع بكلفة تبلغ 200 مليون دولار، فيما أكدت ان المشروع يتضمن إنشاء أبراج سكنية وعمارات تجارية.

وأعادت المحافظة  هيكلة وتشكيل قوة شرطة حماية الآثار لتأمين 1200 موقع أثري في المحافظة، مؤكدة  اعتماد اللجنة الأمنية العليا في المحافظة على خبرة العناصر الأمنية المدربة في إعادة تشكيل القوة).

وقال المحافظ يحيى محمد باقر الناصري في بيان  امس  يشغل منصب رئيس اللجنة الأمنية العليا في المحافظة إن (اللجنة قررت إعادة تشكيل قوة شرطة حماية الآثار لحماية المواقع الأثرية في المحافظة بالاعتماد على خبرة العناصر الأمنية التي سبق لها أن تلقت تدريبات دولية في هذا المجال).

وأضاف أن (المحافظة التي تضم أكثر من 1200 موقع أثري تحتاج إلى الكثير من الاهتمام، ولاسيما في مجال الحماية الأمنية) مشيراً إلى أن (قوة حماية الآثار جرى توزيع عناصرها في وقت سابق بصورة غير مدروسة على عدد من التشكيلات الأمنية الأخرى ومن دون مراعاة ما تمتلكه من خبرة وكفاءة في مجال حماية الآثار).

الاقسام

اعلانات