المتاحف والمعارض

مدير آثار أبو سمبل يؤكد أهمية إنشاء أول متحف عن الفلك بأبوسمبل

26

صرح مدير عام آثار أبو سمبل بوزارة الدولة لشئون الآثار، الدكتور أحمد صالح، بأنه قام بإعداد دراسة شاملة لإنشاء أول متحف عن الفلك بمدينة أبوسمبل، وسيقدمه  للدكتور محمد إبراهيم، وزير الآثار، خلال الاحتفالية التي ستقام بمناسبة الاحتفال بالظاهرة الفلكية النادرة لتعامد الشمس فى أبوسمبل داخل قدس الأقداس بالمعبد الكبير غداً.

وقال صالح،  إن فكرة إنشاء هذا المتحف الأول من نوعه في مصر بمدينة أبوسمبل التاريخية ترجع إلى 3 أسباب رئيسية الاول وهو وجود معبدي أبوسمبل بها، والتي تحدث المعجزة الفلكية لتعامد الشمس بالمعبد الرئيسي في يومي 22 فبراير وأكتوبر من كل عام؛ حيث تتجه أنظار العالم أجمع نحو تلك المدينة بالاضافة إلى الافواج السياحية المختلفة، التي تأتى خصيصاً لمتابعة تلك الظاهرة.
وأضاف أن السبب الثاني يرتكز على وجود مدار السرطان على بعد 165 كيلومترا جنوب أسوان، والذى تتعامد عليه الشمس يوم 21 يونيه من كل عام وحدوث “الانقلاب الصيفي” ايذاناً ببداية فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي تلك الظاهرة، التي يجب الاحتفال بها عالمياً وتسويقها لجذب لسائحين الذين يتشوقون لمشاهدة ومتابعة ثلك الظواهر الفلكية المميزة.
وأشار مدير آثار أبو سمبل إلى أن السبب الثالث والأخير لإنشاء هذا المتحف الفلكى هو وجود أقدم مرصد فلكي في العالم بمنطقة النبطة ويقع علي بعد 70 كم شمال غرب مدينة أبوسمبل ويرجع لما يقرب من 11 سنة قبل الميلاد .
وأكد أن جميع تلك الاسباب تؤكد أن أبوسمبل مدينة ذات طبيعة فلكية خاصة يجب استثمارها وانشاء هذا المتحف الفلكى كمقصد سياحي جديد يساهم فى انتعاش حركة السياحة لمصر خاصة فى ظل الظروف، التي تمر بها مصر حالياً، مشيراً إلى أن الدراسة المتكاملة التي أعدها لانشاء هذا المتحف تتضمن مكان اقامة المتحف والقطع الأثرية، التي سيتم وضعها به .
وأوضح أن جميع أهالي أبو سمبل يؤيدون فكرة إقامة هذا المتحف ويضعون عليه آمالاً عريضة تقديراً منهم لقيمته العلمية المميزة ولمساهمته فى إعادة جذب حركة السياحة للمدينة مرة أخرى

الاقسام

اعلانات