الاثار العربية

ذي قار تعلن إتفاقية توأمة مع مدينة ايطالية

رحب محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري برغبة مدينة لاس بيزا الايطالية بعقد اتفاقية توأمة مع مدينة الناصرية ووجه دعوة لرئيس بلديتها لزيارة المحافظة.

وقال الناصري في بيان تلقته (الزمان )امس  خلال لقائه رئيس البعثة التثقيبية الايطالية  فرانكو دي اغستينو الذي نقل رغبة رئيس بلدية لاس بيزا بالتوأمة مع مدينة الناصرية ان (المحافظة ترحب بعقد اتفاقية توأمة بين المدينتين وتبدي رغبتها بتطوير العلاقات وتنفيذ برامج مشتركة تخدم مصالح مواطني المدينتين).

وأضاف ان (اتفاقية التوأمة من شانها ان تتيح تنفيذ برامج مشتركة في المجالات الثقافية المختلفة  وتنظيم زيارات لتبادل الخبرات ولاسيما ان للمدينتين ارثا تاريخيا وحضاريا يحظى باهتمام العالم).

واوضح البيان ان ( مدينة لاس بيزا التي تقع في ولاية توسكانا الايطالية تضم برج بيزا المعروف والذي يعود تاريخ بنائه الى عام 1175 ميلادية, فيما تضم مدينة الناصرية اكثر من 1200 موقع اثري يعود معظمها إلى عصر فجر السلالات والحضارات السومرية والأكدية والبابلية والأخمينية والفرثية والساسانية والعصر الإسلامي، وتعد من أغنى المدن العراقية بالمواقع الآثارية المهمة، إذ تضم بيت النبي إبراهيم (ع) وزقورة أور التاريخية، فضلا عن المقبرة الملكية، وقصر شولكي ومعبد (دب لال ماخ) الذي يعد أقدم محكمة في التاريخ). وتابع أن (البعثة الايطالية التي تعمل حاليا في موقع أبو طبيرة الأثري تعد ثالث بعثة تنقيبية دولية تنقب في الناصرية منذ العام 1990، إذ سبقتها بعثة أمريكية من جامعة نيويورك قامت بالتنقيب في محيط مدينة أور التاريخية نهاية 2011 وبعثة تنقيبية بريطانية قامت بالتنقيب في موقع (خيبر) الأثري الذي يعود إلى عصر فجر الســــلالات  ويقع بالقرب من ناحية البطحاء ).

الاقسام

اعلانات