المتاحف والمعارض

متحف اللوفر ينقلك إلى رحلة في أعماق الفن والتاريخ

58

يضم مجموعات أثرية وحضارات قديمة –

في  شارع دو ريفولي بباريس يمتد البصر للوصول إلى قصر لملوك فرنسا القدماء الذي يقع في أربعة طوابق رئيسية بتصميمه المعماري التاريخي إنه متحف اللوفر الشهير الذي يضم بين جنباته أشهر اللوحات الفنية (الموناليزا) ويعرض مجموعات واسعة أثرية وحضارات قديمة وفنونا إسلامية وفنونا غربية أخرى تمتد من العصور الوسطى إلى عام 1848م.  حيث يبلغ عدد المجموعات الفنية التي يعرضها المتحف إحدى عشر مجموعة تقسم وفق منهجية فنية خاصة بمتحف اللوفر الممتد على مساحات شاسعة في طوابقه الأربعة إلى جانب المدخل الرئيسي (الهرم).
المجموعات الفنية التي يضمها المتحف هي مجموعة الفنون الجرافيكية والتي تضم الفنون الجرافيكية (مقصورة الرسوم) والتي تزخر بأكثر من مائة ألف عمل فني ومجموعة إدموند دو روتشايلد إضافة إلى ألواح الحفر على النحاس. وأيضا مجموعة اللوحات الزيتي والتي تغطي تاريخ فن الرسم الأوربي من أواسط القرن الثالث عشر إلى أواسط القرن التاسع عشر. أما مجموعة المنحوتات فهي تعرض في دائرة المنحوتات الأوروربية من العصور الوسطى إلى منتصف القرن التاسع عشر. إلى جانب مجموعة خاصة بتاريخ متحف اللوفر والتي وجدت في قاعتين وممر خاص للفن المعماري وهي تمثل التاريخ المعماري لقصر اللوفر من القرون الوسطى. المجموعة الخامسة من مجموعات المتحف هي مجموعة فنون أفريقيا وآسيا وأوقينيا وامريكا وهي تعتبر المجموعة الحديثة التي بدأ عرضها في المتحف منذ شهر أبريل من عام 2000م وهي تنتمي لمجموعات متحف كي برانلي. تليها مجموعة بلاد شرق المتوسط في ظل الإمبراطورية الرومانية وهذه المجموعة تقسم في ثلاثة أقسام للفنون الأثرية لمتحف اللوفر وهي الآثار الشرقية القديمة والآثار المصرية القديمة والآثار الإغريقية والإترورية والرومانية وقد جمعت في نفس المكان حيث تتيح هذه المجموعة تتبع تطور المجتمعات وفن الشعوب المتأثرة بالحكم الروماني.
أما مجموعة الفنون الإسلامية فهي تعرض تحفا يعود تاريخها من القرن السابع وحتى القرن التاسع عشر وقد استقدمت من مناطق جغرافية عديدة تمتد من إسبانيا إلى الهند، كما تنحدر بعض التحف الفنية في هذه المجموعة من المجموعات الملكية الفرنسية وتحف أخرى تم الحصول عليها أو قدمت من قبل هواة جمع التحف من منتصف القرن التاسع عشر، ويعرض في هذه المجموعة ايضا تحف من السيراميك والمعادن والخشب والسجاد والأحجار والجص والعاج والرسوم وغيرها.
وفي قسم التحف الفنية فتعود هذه المجموعة المعروضة في المتحف إلى كافة العصور فهي تضم تحفا فنية من العصور الوسطى وعصر النهضة وقطع فنية تزيينية من القرنين السابع والثامن عشر ومنها ماسات التاج وتحف أثاث من القرن التاسع عشر وشقق نابليون الثالث. اما المجموعة الفنية التاسعة فهي مجموعة آثار شرقية قديمة وتعرض حضارات الشرق الأدنى القديم والتي تعود إلى سبعة آلاف سنة قبل الميلاد ، وتعاقبت هذه الحضارات في بلاد ما بين النهرين وإيران وبلاد المشرق من البحر الأبيض المتوسط إلى الهند. وفي المجموعة قبل الأخيرة تأتي مجموعة الآثار المصرية والتي تعرض مجموعة من الآثار المصرية القديمة في مسارين، أنشأ هذه المجموعة جان فرنسوا شامبوليون، وتقع في مسارين دائريين مسار تاريخي ومسار موضوعي يبرزان معا بعض ملامح الحضارة المصرية وبهما أيضا قسمان إضافيان خصص الأول لمصر القبطية والآخر لمصر الرومانية.
وأخيرا تأتي مجموعة الآثار الإغريقية والأترورية والرومانية وتضم اعمالا فنية من ثلاث حضارات قديمة هي الإغريقية والأترورية والرومانية خصصت في الدور الأرضي ثلاث مسارات تاريخية لكل حضارة من هذه الحضارات تعود إلى القرن الخامس بعد الميلاد للعالم الروماني وفي الدور الأول تعرض مجموعة الآثار حسب المقتنيات والمواد البرونزية والمجوهرات والفضيات والزجاجيات والتماثيل الصغيرة ومزهريات الطين.
وإذا ما تحدثنا عن لوحة الموناليزا التي تشهد القاعة المعروضة فيها هذه اللوحة ازدحاما من قبل زوار المتحف ، لإنها تقع في الطابق الاول من المعرض وتحديدا في القاعة رقم سبعة من الجناح الذي يحمل الرمز (E) في الجناح الخاص بفن رسم اللوحات، حيث تمت تغطية اللوحة بزجاج أبيض شفاف تحيط بها منطقة أمنية فاصلة تقدر بحوالي متر ونصف المتر عن زوار هذه اللوحة الذين يفضلون التقاط الصور التذكارية بالقرب منها مستمتعين بابتسامتها الغامضة.

الاقسام

اعلانات