المتاحف والمعارض

الرومانسية الروسية والهولندية في معرض تريتياكوف

139

يستعد معرض تريتياكوف بمناسبة نهاية السنة الروسية في هولندا والأخيرة في روسيا لإقامة معرض تحت عنوان “أكثر من الرومانسية” (7 تشرين الثاني/نوفمبر – 12 كانون الثاني/يناير) الذي يقدم في روسيا أعمال الفنانين الهولنديين من النصف الأول للقرن التاسع عشر.

كما أن أسلوب أعمال الفنانين الهولنديين التي ستعرض في قاعة تريتياكوف لا يختلف كثيراً عن أسلوب لوحات الفنانين الروس في الفترة ذاتها.

وقالت مديرة المعرض ايرينا ليبيديفا: “نحن نسعى دائماً لعرض الأعمال التي تجلب من المتاحف الغربية، ضمن إطار الحوار بين الثقافات والفنون المحلية لأن ذلك يعطي نظرة جديدة على تاريخ فننا وعلى بعض الجذور المشتركة. نحن نقارن في معرض “أكثر من الرومانسية” بين أعمال الفنانين الهولنديين في النصف الأول من القرن التاسع عشر وأعمال الفنانين المحليين في الفترة ذاتها. ما هو الفن الرومانسي لدينا وما هو المقصود من الرومانسية لدى الهولنديين؟ فإن مقارنة بعض المواضيع المتماثلة أمر مثير للغاية”.

تم احضار اللوحات إلى معرض موسكو من أقدم متحف هولندا الذي يتقاطع تاريخه مع تاريخ الفن الروسي في معرض تريتياكوف. فقد تأسس المعرض والمتحف من مجموعات التجار الخاصة. فالمتحف في هولندا تأسس بفضل تاجر الحرير بيتر تايلر فان دير هولست، أما في روسيا فقد تأسس على يد التاجر بافل يريتياكوف.

الاقسام

اعلانات