المتاحف والمعارض

إفتتاح متحف وطني بدهوك يحتوى على أكثر من ألف قطعة أثرية

17

أعلنت مديرية آثار محافظة دهوك، الإثنين، إفتتاح المحتف الوطني الكردستاني، مبينة أن المتحف يضم أكثر من ألف قطعة أثرية تعود لعصور مختلفة.

وقال مدير آثار دهوك، حسن أحمد قاسم خلال كلمة إفتتاح المتحف وحضرتها “السومرية نيوز”، إن “إفتتاح المحتف إنجاز مهم يوثق تأريخ وحضارة كردستان عبر العصور المختلفة”، مبينا أن “المتحف يحتوى على أكثر من ألف قطعة أثرية تعود لعصور مختلفة”.

وأضاف قاسم أن “المتحف ثمرة جهود كوادر مديرية الآثار خلال عمليات البحث و التنقيب والعمل في المواقع الآثارية”، مشيرا إلى أن “القطع الأثرية المعروضة في المتحف تعبر عن حضارة كردستان واغلبها لاتوجد نسخ منها في اي متحف بالعالم”.

وتابع قاسم أن “المتحف أقيم بدعم من إدارة محافظة دهوك”، لافتا إلى أنه “صمم وفق نظام أمريكي ويعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط”.

يذكر أن مديرية آثار دهوك تؤكد وجود أكثر من 700 موقع أثري في المحافظة، ومن أهمها جوارستين، وخنس، ومعالثايا، وكندك، وجسر دلال العباسي، والعمادية، وقرية نمريك الواقعة في ناحية فايدة، 20 كلم جنوب دهوك، والتي تعد من أقدم المواقع الأثرية في المحافظة، ويعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث قبل نحو عشرة آلاف سنة.

الاقسام

اعلانات