الاثار العربية

إضافة 3 مواقع أثرية جديدة بقائمة التراث الإسلامى

25

قرر الاجتماع الرابع للجنة التراث في العالم الإسلامي التابعة للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ” إيسيسكو “، في ختام أعماله في العاصمة اليمنية صنعاء، تسجيل ثلاثة مواقع أثرية جديدة ضمن قائمة التراث في العالم الإسلامي، وهي: مسجد بيندغرا في جمهورية مالي، والمدرسة المستنصرية والقصر العباسي في العراق، ووضع موقعي الرصافة وخراب سيار في سورية ضمن قائمة مواقع التراث المهدد بالأخطار في العالم الإسلامي.

وأجل الاجتماع الذي استضافته وزارة الثقافة اليمنية، ممثلة في الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية وأمانة العاصمة، بالتنسيق مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم خلال الفترة من 5 إلى 7 نوفمبر، النظر في تسعة ملفات لحين استيفاء المعايير، مؤكداً على تقديم الدعم لموقعين الأول في مالي والآخر في موريتانيا، بالإضافة إلى موقع السنغال.

وأوصى الاجتماع بضرورة تقديم الدعم المادي لأعمال الصيانة والترميم في مسجد بيندغرا في جمهورية مالي، وأعمال الترميم لدار ملاصقة للمسجد الجامع في مدينة شنقيط في موريتانيا، ومساعدة جهات الاختصاص في السنغال في إعداد وترجمة ملف السنغال .

ودعا المجتمعون منظمة الايسيسكو إلى تكليف خبير دولي في مجال التراث غير المادي لدراسة استمارة اليونسكو الخاصة بتسجيل بالتراث اللامادي الخاصة، ومناقشة عناصرها لعرضها على الاجتماع المقبل للجنة لاعتمادها لتسجيل التراث غير المادي في العالم الإسلامي .

كما دعا الاجتماع منظمة الايسيسكو إلى إنشاء صندوق لحماية المواقع الأثرية والحضارية والتاريخية المسجلة في قائمة التراث في العالم الإسلامي.

وأشاد المجتمعون بجهود منظمة الايسيسكو في مجال الحفاظ على التراث وحمايته في الدول الأعضاء من خلال حرصها على تفعيل مهام لجنة التراث في العالم الإسلامي .

وقرر الاجتماع عقد الاجتماع الخامس للجنة في مدينة النوبة بجمهورية مصر العربية بناء على دعوة مصرية لتعزيز الحضارة في وادي النيل.

مثل الإيسيسكو في الإشراف على هذا الاجتماع، الدكتور عبد العزيز صلاح سالم، خبير الآثار بمديرية الثقافة والاتصال.

الاقسام

اعلانات