الاثار العالمية

اكتشاف أول رسم جداري يعود لحضارة المايا

34

اكتشف علماء آثار من غواتيمالا وإسبانيا، أول رسم جداري بتقنية آفريسكو معروف حتى اليوم، يعود لحضارة المايا في القرن الثامن، وذلك شمال غواتيمالا، بالقرب من الحدود مع المكسيك.

أول رسم جداري بتقنية آفريسكو معروف حتى اليوم، يعود لحضارة المايا في القرن الثامن
وشرحت المديرة العلمية لموقع لا بلانكا الأثري الإسبانية كريستينا فيدال، أنه “أول رسم جداري ينفذ بالتقنية المعروفة آفريسكو، التي تقضي بالرسم قبل أن تجف الطبقة الأولى من الاطلاء، يكتشف أنه يعود لحضارة المايا”.

ويقع موقع لا بلانكا الذي يضم قصراً تابعاً لحضارة المايا، في شمال غواتيمالا بالقرب من الحدود مع بيليز والمكسيك.

ومنذ العام 2004، يعمل خبراء من جامعات إسبانية، ومن المدرسة التقنية في فالنسيا، وجامعة سان كارلوس في غواتيمالا، على ترميم هذا الموقع الأثري.

ويظهر هذا الرسم الذي نفذ على جدار يقع في جزء من القصر، شيد خلال الحقبة الممتدة بين العامين 600 – 900 بعد الميلاد، حدثاً تاريخياً تقدم خلاله الذبائح لشخصية مميزة، وتظهر فيه نساء ورجال وأطفال وخدام، بحسب ما أوضحت كريستينا فيدال.

ويذكر أن حضارة المايا بلغت ذروتها خلال الفترة الكلاسيكية، الممتدة بين العامين 250 – 900 بعد الميلاد، قبل أن تتراجع في الفترة ما بعد الكلاسيكية الممتدة بين العامين 900 – 1200 بعد الميلاد، وانتشرت على أراض شاسعة تشمل اليوم غواتيمالا، والمكسيك، والسلفادور، وهندوراس.

الاقسام

اعلانات