الاثار العالمية المتاحف والمعارض

متحف في كاليفورنيا يعيد 557 قطعة فنية مهربة إلى تايلند

متحف في كاليفورنيا يعيد 557 قطعة فنية مهربة إلى تايلند
بعد اتفاق بعدم ملاحقة المتورطين بالتهريب قضائيا
image image
imageبانكوك – لندن: «الشرق الأوسط»
أعاد متحف في ولاية كاليفورنيا الأميركية 557 قطعة فنية أثرية فخارية يرجع تاريخها إلى العصر البرونزي إلى تايلاند، وذلك بعد أن خلص تحقيق إلى أنه جرى تهريبها من هناك.
وأوضح الموقع الإلكتروني لصحيفة «تايرات» التايلندية أن متحف باورز في مدينة سانتا آنا الواقعة بولاية كاليفورنيا أرسل هذه القطع الفنية إلى موطنها الأصلي، بعد أن وقع اتفاقا مع المدعي العام المحلي الأميركي بعدم ملاحقة المتورطين بالتهريب قضائيا.
وتبين للسلطات الأميركية أنه جرى تهريب القطع الفخارية من موقع أثري ضمن قائمة اليونيسكو للتراث العالمي بمنطقة أودون تاني (نحو 600 كم شمال شرقي بانكوك)، حسب وكالة الأنباء الألمانية.
وأوضح تقرير الصحيفة أن الأواني الفخارية الصغيرة التي كانت في حالات متباينة من السلامة وصلت إلى تايلند بالفعل، وتخضع حاليا لعملية فحص فني للتحقق من أنها أصلية.
وقال أنيك سيهاماترا المدير العام لهيئة الفنون الجميلة التابعة للحكومة إن «القطع الفنية المستخرجة من موقع بان شيانغ الأثري فريدة من نوعها للغاية، وبالتالي فإن عملية الفحص الفني لها لن تستغرق وقتا طويلا».
ويعرض متحف باورز الأميركي أكثر من مائة ألف قطعة فنية، من بينها مجموعات من أفريقيا وآسيا وجنوب المحيط الهادي.
ويعد موقع بان شيانغ موقعا بارزا لآثار العصر البرونزي، وجرى اكتشافه في ستينات القرن الماضي، ويشتهر بالقطع الفخارية المميزة المطلية باللون الأحمر، وقد أدرجت منظمة اليونيسكو الموقع ضمن قائمة مواقع التراث العالمي عام 1992.

الاقسام

اعلانات