الاثار العربية

اكتشاف ورشة قديمة لصناعة الفخار وبقايا أواني منزلية على مقربة من موقع خميسة الأثري

تم مؤخرا بالقرب من الموقع الأثري لمدينة خميسة (37 كلم جنوب غرب سوق أهراس) اكتشاف ورشة قديمة لصناعة الفخار قد تعود إلى الحقبة الرومانية حسبما علم أمس الإثنين من مدير فرع الديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية.
واستنادا لنصر الدين عسول، فإن هذه الورشة التي قد ترجع إلى نهاية القرن الرابع ميلادي أو بداية القرن الخامس الميلادي تمّ اكتشافها بعد شروع مؤسسة بناء في أشغال حفر لإنجاز 30 وحدة سكنية لحساب ديوان الترقية والتسيير العقاري، وذلك بالقرب من هذا الموقع الأثري.
وتضم الورشة التي تمّ اكتشافها -حسب ذات المصدر- فرنا كان يستعمل وقتها في إعداد المواد الفخارية والقرميد، إلى جانب اكتشاف بقايا لجرات (قلل) وكؤوس وصحون، بالإضافة إلى أواني منزلية.
وفور هذا الاكتشاف، تمّ توقيف أشغال إنجاز هذه الحصة من السكنات، فضلا عن إيفاد فريق البحث الأثري التابع للديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية لمباشرة “حفرية إنقاذية” بمكان هذا الاكتشاف الأول من نوعه على مستوى باقي المواقع الأثرية بهذه الولاية حسبما أضاف ذات المصدر الذي أشار إلى أن نتائج أعمال البحث التي يقوم بها ذات الطاقم الأثري ستعرف “في غضون نهاية جويلية الجاري”.

الاقسام

اعلانات