الاثار العربية المتاحف والمعارض

متاحف قطر تدشن العام الثقافي “قطر- تركيا 2015”

image

 

الدوحة – قنا
أعلنت متاحف قطر اليوم رسميا عن تدشين العام الثقافي “قطر – تركيا 2015″ تحت رعاية سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، تعزيزا للعلاقات القطرية – التركية، حيث سيحتفي العام الثقافي بالعلاقات بين البلدين بإقامة شراكات بين المنظمات والمؤسسات والأفراد في كلتا الدولتين.
وأوضح بيان صحفي صادر عن متاحف قطر أن برنامج هذا العام يتضمن أنشطة مكثّفة تسلّط الضوء على الألوان المختلفة للفنون التقليدية والمعاصرة التي تعكس ثقافة البلدين. وتشمل هذه الأنشطة تنظيم معارض دولية ومهرجانات وعروض وفعاليات للتبادل الثقافي وأخرى تعليمية، تهدف جميعها لإبراز الجوانب الفريدة التي تتميّز بها ثقافة الشعبين، فضلًا عن ملاءمة كافة هذه الفعاليات لجميع الفئات من مختلف الأعمار.
وبهذه المناسبة، قالت صفية سيف الحجري، مديرة مكتب العلاقات الثقافية الإستراتيجية في متاحف قطر :” يسرنا الإعلان عن تسمية جمهورية تركيا شريكًا ثقافيًا لنا العام القادم”.. موضحة أن احتفالية العام الثقافي قطر-تركيا 2015 تهدف إلى الاحتفاء بالتراث الثقافي المشترك بين الدولتين عبر إقامة شراكات عدة بين منظمات ومؤسسات وأفراد البلدين ، مشيرة إلى أن هذه الشراكات من شأنها أن تعود بالنفع على توطيد العلاقات وإرساء أرضية مشتركة صلبة تدفع نحو مزيد من التعاون الثقافي والسياحي والاقتصادي.
وينقسم برنامج العام الثقافي “قطر-تركيا 2015” إلى 4 فئات رئيسية هي: الفنون والثقافة، والمجتمع والتعليم، والرياضة والأعمال، والتجارة. وعلى رأس الأنشطة التي سيتضمنها هذا البرنامج المثير لهذا العام، تنظيم معارض في كلا البلدين ، وإقامة مهرجان تركي وبازار في دولة قطر.
المعارض المصاحبة
وعن طبيعة المعارض التي ستشهدها دولة قطر في إطار هذا البرنامج، فستشمل عرضًا جديدًا من عروض مجموعة متحف: المتحف العربي للفن الحديث والذي يسلّط الضوء على الفن القطريّ والعربي المعاصر، فضلًا عن معرض آخر جديد ينظمه متحف الفن الإسلامي تحت عنوان “ذا هنت” ويضم مجموعة من المقتنيات القطرية ، وتلك التي تعود لحقبة الإمبراطورية العثمانية.
أما المعارض التي ستُقام في تركيا، فستشمل تقديم نسخة جديدة من معرض “اللآلئ” الشهير الذي يستمتع بزيارته حاليًا الآلاف في اليابان والمملكة المتحدة والبرازيل. كما سيعقد أسبوع السينما التركية الذي سيقام بالتعاون مع معهد الدوحة للأفلام، إلى جانب المهرجان والبازار التركي الذي ستستضيفه حديقة الفن الإسلامي في الهواء الطلق.
علاقات متميزة
من جانبه، أعرب سعادة السيد أحمد دميروك، سفير جمهورية تركيا لدى دولة قطر، عن سعادته البالغة بهذه المبادرة، قائلًا:” تتمتع كل من تركيا وقطر بعلاقات أخوية متميّزة مبنيّة على الثقافة المشتركة بين البلدين وتاريخهما الممتد منذ قرون. وانطلاقاً من هذه العلاقات التاريخية الفريدة وتماشياً مع الرؤية المشتركة لقادتنا، نعزّز أواصر الشراكة فيما بيننا من أجل فتح آفاق مستقبل واعد من التعاون”.
وأضاف ” إنه على المستوى الشعبيّ، تحتل قطر مكانة كبيرة في قلوب الشعب التركي. وبالمثل، يسعدنا أن نرى الاهتمام المتزايد لإخواننا القطريين بتركيا. فالثقافة التركية لها جمهورها الكبير في قطر، وهو ما يعكسه ارتفاع أعداد القطريين الذين يزورون تركيا سنوياً”.
وأكد السفير التركي أن العام الثقافي بين البلدين سيمثل خطوة كبرى في مسيرة تعزيز العلاقات على المستوى الإنساني ، وسيتيح الفرصة لاكتشاف قدراتنا على المستوى الثقافي.
وقال “نود خلال هذا العام أن نترك انطباعاً مؤثراً عبر تسليط الضوء على جزءٍ مهم من الجوانب التاريخية والمعاصرة للثقافة التركية، ويسعدنا أيضاً أن نرى الثقافة القطرية حاضرةً في تركيا”.
جدير بالذكر أن احتفاليات العام الثقافي تأتي تماشيًا مع رؤية قطر الوطنية 2030، إذ تعد من العناصر الأساسية في رؤية متاحف قطر الرامية إلى إقامة علاقات ثقافية بين دولة قطر وغيرها من بلدان العالم.
الشيخة المياسة بنت حمد آل ثانيمتاحف قطرمعارضقطر وتركيا

الاقسام

اعلانات