الاثار العربية المتاحف والمعارض

رئيس الوزراء يفتتح معرض الكتاب اليوم

image image

 

الدوحة – قنا – ومصطفى عبد المنعم:
تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، يفتتح معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، معرض الدوحة الدولي الخامس والعشرين للكتاب، الذي يحتفل هذا العام بيوبيله الفضي، وستشهد نسخة المعرض هذا العام العديد من الفعاليات الثقافية والفنية والتي ستكون تمهيدا لعودة مهرجان الدوحة الثقافي الذي توقف منذ اختيار الدوحة عاصمة للثقافة العربية في 2010م بسبب زخم الفعاليات واستمرارها، ويأتي تميز هذه النسخة كونها الأولى التي تقام في مقر مركز قطر للمؤتمرات حيث يتميز بأنه أكثر اتساعا ورحابة من مركز المعارض.

زيادة دور النشر
سيشهد المعرض زيادة ملحوظة في عدد دور النشر المشاركة هذا العام حيث تشارك 432 دار نشر تمثل 29 دولة عربية وأجنبية فضلاً عن 72 من أصحاب التوكيلات لدور نشر أخرى، كما يحتوي على أكثر من 12 ألف عنوان في مختلف المجالات فضلاً عن أكثر من 2500 عنوان باللغات الأجنبية، كما توجد مشاركة واسعة لدور نشر كتب الأطفال، كما أنه وللمرة الأولى سيشارك في المعرض 30 دار نشر جديدة، لم تكن تشارك من قبل.

وتشهد الدورة الحالية حضور عدد من وزراء الثقافة العرب بفعاليات المعرض المختلفة، علاوة على حضور مفكرين ومثقفين من مختلف بلدان العالم العربي والإسلامي، لهم إسهاماتهم وقيمتهم في المشهد الثقافي العربي من بينهم د.كمال الدين إحسان أوغلو، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامية السابق، والمفكر أحمد شوقي بنين، والمفكر كلوفيس مقصود، بالإضافة إلى شخصيات قطرية مثل الكاتب عبد العزيز آل محمود، الدكتورة عائشة المناعي، وغيرهما الكثير من الشخصيات في عالم الفكر والثقافة، علاوة على مشاركات لعناوين ودور نشر من دول أمريكا الجنوبية.

محاضرات متنوعة
وسيشهد المعرض إقامة عدد من الندوات والمحاضرات منها محاضرة إبحار في تاريخ مجهول يلقيها الكاتب عبدالعزيز آل محمود، وندوة لتكريم الشاعر الراحل سميح القاسم، ومن الندوات المهمة ندوة تاريخ الكتاب.. رحلة المعرفة وفيها أربع جلسات تناقش الأولى تطور الكتاب في العهد العثماني من المخطوط إلى المطبوع يلقيها الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلو، والثانية روائع المخطوطات الإسلامية وعلم المخطوطات الإسلامية، والجلسة الثالثة تناقش الكتاب المطبوع من الصين إلى أوروبا والمناهج الجديدة في تحقيق المخطوطات، أما الجلسة الرابعة فتتناول مخطوطات ومطبوعات المكتبة التراثية في الدوحة، وتاريخ الخط العربي.

كما يستضيف معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته الجديدة مفكرين وأدباء منهم الدكتور زغلول النجار في محاضرة حول الإعجاز العلمي في القرآن بعنوان “وفي أنفسكم” ، وتُقام أمسية خاصة لتكريم الشاعر المصري الراحل حسن توفيق الذي عاش أهم سنوات عمره في قطر وكتب الكثير عن الثقافة القطرية، وأخرى لمناقشة أدب الطفل ودوره في رسم مستقبل الأجيال، كما تناقش ندوة أخرى، الرواية والتواصل بين الشعوب، وتقام أمسية ثقافية بعنوان قراءة في رواية ساق البامبو وندوة فكرية في ختام المهرجان بعنوان جهود في الحوار الحضاري.

“صقر قريش”
ومن بين الفعاليات الفنية التي سيكون زوار المعرض على موعد معها مساء اليوم هي عرض لمسرحية صقر قريش وهي مسرحية تدور أحداثها في سياق تاريخي، يناسب التطورات الجارية في العالم العربي، وكانت المسرحية أعدت للعرض ضمن احتفالية الدوحة عاصمة الثقافة العربية وبسبب كثافة المواد والفعاليات الثقافية والفنية آنذاك لم يتم عرضها .

وقال سعادة الدكتور حمد عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث في تصريح سابق أن المسرحية عمل إبداعي أنتجته شركه قطرية ومواهب قطرية وهو عمل من المفيد أن يراه الجمهور، نظرا لأهمية العمل الابداعي وأهمية الشخصية التاريخية التي يتناولها.

و “صقر قريش” هو شاعر وقائد عسكري ورجل سياسة وحاكم، شخصيته استثنائيّة أثّرت في التاريخ العربي والعالمي، وأسس دولة عاشت أكثر من عدة قرون ضمت العرب والأوروبيين ورسمت الملامح الحضاريّة للتواصل بين الشرق والغرب.

ويجمع العمل بين رحلة شاقة ومضنية بين رصافة الشام ورصافة الأندلس أمضاها الأمير الأموي عبد الرحمن بن معاوية بن هشام، حفيد الخليفة هشام بن عبد الملك، الذي يعتبر آخر الخلفاء الأمويين الأقوياء.

“التراث الشعبي”
كما يتضمن مهرجان الدوحة الثقافي عرضا لفرقة جامعة الاستقلال للفنون الشعبية الفلسطينية، مساء يوم الجمعة القادمة، وهي فرقة فنون شعبية، تعكس التراث الشعبي الفلسطيني والموروث الثقافي، وأهمية المحافظة على هذا المخزون في بعث الشخصية والهوية الوطنية للشعب الفلسطيني وفي سياق متصل سوف تقدم فرقة الأوركسترا اللبنانية للموسيقى عروضها يوم الأحد المقبل، وهي فرقة تأسست بناء على اقتراح رئيس الكونسرفتوار السابق وليد غليمة عام 2000، وقدمت أول حفلة في نفس العام، وتتكون الفرقة من 55 عازفا، وتقدم عروضها المتألقة ناشرة التراث الموسيقي اللبناني، وفق كتابة أوركسترالية تجمع بين الحداثة والتقليد.

“أم الزين ”
فيما تقدم كذلك مسرحية “أم الزين” للمخرج القطري عبدالرحمن المناعي ولكن برؤية إخراجية جديدة، مساء الأربعاء 14 يناير الجاري، وهي من التراث المسرحي القطري.
وتدور “أم الزين” حول التحولات الاجتماعية الجارفة التي فرضتها الطفرة الاقتصادية التي حدثت بعد تدفق عائدات النفط في بداية السبعينيات وكيف أثر ذلك في سلوك الناس وعلاقاتهم، من خلال حكاية الفتاة “أم الزين” التي تكون ضحية لهذا التغيير، وكانت فرقة المسرح القطري قدمتها على مسرح نجمة في الدوحة واستمر عرضها أسبوعين في شهر سبتمبر 1975 شارك في هذا العمل أكثر من مائة وعشرين فنانا ما بين ممثلين ومغنين ومرددين وموسيقيين وفنيين.

الاقسام

اعلانات