الاثار العربية المتاحف والمعارض

متاحف قطر تشتري أغلى لوحة بالعالم

image

 

متاحف قطر تشتري أغلى لوحة بالعالم

مؤسسة متاحف قطر تكسر الرقم القياسي لأغلى لوحة تباع بمزاد علني وتشتري لوحة لغوغان مقابل 300 مليون دولار

أفاد تقرير لصحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية أن مؤسسة متاحف قطر قد حطمت الرقم القياسي لأغلى لوحة فنية تباع بمزاد علني، بعدما اشترت لوحة الفنان الفرنسي بول غوغان “متى تتزوجين؟”، التي تعود للعام 1892 مقابل 300 مليون دولار لقطر.

وتعود اللوحة للمقتني السويسري رودولف شتاكلين، الذي كان يعمل مديرًا في دار “سوذبي” قبل أنْ يتقاعد، ورفض الكشف عن هوية المشتري لكن وفقا للتقارير فإن إحدى متاحف قطر قد اشتراها.

وأوضح شتاكلين أنَّه قرَّر بيع اللوحة التي تصوّر فتاتين من تاهيتي لتنويع استثمارات عائلته التي تتركَّز في مجموعة تضم 26 عملاً انطباعيًّا وما بعد انطباعي جمعها جده.

وكان شتاكلين قد أعار لوحة غوغان الى متحف الفن في بازل حيث عرضت طوال أكثر من 60 عامًا، ولكنها سُحبت منه بعد خلاف بين شتاكلين والمتحف.

وسجَّلت قطر الرقم القياسي السابق عندما دفعت 259 مليون دولار مقابل لوحة لبول سيزان بعنوان “لاعبو الورق” في العام 2011، وأنفقت ملايين على اقتناء أعمال فنية غربية في السنوات الأخيرة.

كما أنفق وزير الثقافة القطري الشيخ سعود بن محمد آل ثاني نحو مليار دولار من ميزانية الدولة لاقتناء لوحات فنية. كما رعت قطر العديد من المعارض الفنية في بريطانيا وفي الدوحة، وأنفقت ملايين الدولارات على تمويل متاحف عربية وإسلامية.

الاقسام

اعلانات