الاثار العربية المتاحف والمعارض

معرض البحرين الدولي للحدائق يبرز برامج التدريب الزراعي

image

 

برعاية من لدن عاهل البلاد حضرة صـاحب الجلالة الملك حـمد بن عيسى آل خليفة وبدعم من قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة يفتتح معرض البحرين الدولي للحدائق، بتاريخ 25 فبراير 2015، و سيكون مفتوح للجمهور الكريم في الفترة من 26 فبراير إلى 1 مارس 2015 ، في مركز البحرين الدولي للمؤتمرات والمعارض.
ويعد معرض البحرين الدولي للحدائق معرضا دوليا يستقطب كبار الشخصيات والمهندسين المعماريين والمهندسين الاستشاريين والمطورين والمهنيين من مختلف القطاعات بالإضافة الى الهواة ومحبي الزراعة والمستهلكين وطلبة المدرس.
ومع التطورات التكنولوجية والاقتصادية والتوسع العمراني اصبح من الضرورة ان يتم تطوير الخبرات الزراعية لمواكبة هذا التطور بما يتناسب مع مستقبل القطاع الزراعي واستمراريته وازدهاره.
و تحقيقا لذلك يجد زوار معرض البحرين الدولي للحدائق الذي يقام هذا العام تحت شعار “التدريب الزراعي لحصاد مستمر” نافذة نحو مستقبل القطاع الزراعي، حيث سيتم التركيز على الفرص التعليمية والتدريبية للمهتمين بالإضافة الى عرض البرامج الزراعية المتاحة من قبل عدة جهات معنية بهذا القطاع وكذلك آخر ما توصلت اليه التقنيات الزراعية من الاليات والادوات الجديدة التي يمكن ان تسهم في تعزيز الانتاجية وتخفيض النفقات وتحقيق الاستدامة البيئية.
ويتم تنظيم هذه الفعالية من قبل المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي وذلك بالتعاون مع كل من تمكين ومنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) وجميع المؤسسات الرسمية ذات العلاقة.
وسيشارك في معرض هذا العام اكثر من 145 عارضا بتصاميمهم ومنتجاتهم وتقنياتهم على مساحة تبلغ 7100 متر مربع، حيث سيتم تخصيص قاعة العرض رقم ? للمنتجات الزراعية المختلفة مثل الورود والنباتات والادوات الزراعية والاصص واثاث الحدائق والآلات ومعدات الاضاءة وكافة المنتجات والخدمات الزراعية، اما القاعة رقم ? ومن خلال المشاركين من القطاعين العام والخاص، فسيتم تخصيصها لعرض الحدائق المتطورة والعروض المبتكرة في مجال تنسيق الحدائق واعمال التشجير والتصميم.
وفي تصريحات للشيخة مرام خلال المؤتمر الصحفي عقدته بحضور رئيس المكتب الاقليمي لمنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) هاشم حسين ورئيسة نادي البحرين للحدائق زهرة عبدالملك ، أشارت القائم بأعمال الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة أن من بين أهم عناصر الجذب في معرض هذا العام الجناح العلمي الذي يتضمن ثمان جهات محلية ودولية تقدم تدريب زراعي وابرزها المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ايكاردا) والمركز الدولي للزراعة الملحية (ايكبا) كما ستشارك كل من جامعة الخليج العربي ومعهد البحرين للتدريب وجمعية المهندسين الزراعيين البحرينية وجمعية خير ومركز الرحمة ومركز التاهيل لـذوي الاعاقة والتوحد، كما تم تخصيص ركن في الجناح العلمي للمحاضرات والندوات التدريبية الزراعية والتي سيتم الاعلان عنها قبل افتتاح المعرض.
كما سيشتمل الجناح العلمي على عرض فيلم خاص واصدار دليل تعريفي يوثقان الجهات المحلية المختلفة التي تقدم تدريباً زراعياً في المملكة.
بالإضافة الى المشاركة الكبيرة من قبل عدد من الشركات الايطالية والهولندية والفرنسية والسنغافورية والتايوانية حيث سيقومون بإثراء اجنحتهم بأحدث التصاميم والتقنيات الزراعية وتطبيقاتها وعرض تجاربهم الناجحة في هذا المجال بالإضافة الى عرض استشاراتهم وخدماتهم ومنتجاتهم في ركن خاص لكل دولة منهم الى جانب عدد من الشركات الزراعية من دول اقليمية وعربية مثل المملكة العربية السعودية وقطر والاردن ولبنان.
وسوف يكون للطفل نصيب في هذا المعرض من خلال الترفيه الهادف في جناح “خلاصي” وهو شخصية مستوحاة من أقدم وأجود انواع الرطب (الخلاص) الذي اشتهرت به البحرين، حيث تسعى المبادرة من خلاله الى نشر التوعية بالثقافة الزراعية بين النشء وتعزيز حب الزراعة وقيم المحافظة على المرافق العامة.
وخلال فعالية هذا العام، سيستضيف سوق المزارعين الخاص بمعرض البحرين الدولي للحدائق 12 مزارع بحريني تم اختيارهم بالقرعة.
وأضافت الشيخة مرام قائلة :”إن معرض البحرين الدولي للحدائق واصل في التطور والنمو بشكل مضطرد منذ بداياته الاولى وقد زاد عدد العارضين فيه الى اكثر من الضعف بينما اصبحت المساحة التي يشغلها المعرض ضعف المساحة الاصلية ايضا. اما بالنسبة لعدد الزوار فقد ارتفع في السنوات الاخيرة من المعرض ليفوق 25,000، ونحن نتوقع هذا العام ان يحقق المعرض مزيدا من النمو والتوسع.”
من جانبه تحدث هاشم عن الدور الذي تضطلع به منظمة اليونيدو في جذب العارضين الدوليين لهذه الفعالية بينما أعلنت المهندسة زهرة عبدالملك عن احتقال النادي بمرور خمسون عاما على تأسيسه.
كما سيشمل المعرض جناح صور لعرض إنجازات النادي خلال السنوات الخمسون الماضية وسيتم إصدار مجموعة طوابع تذكارية بالتعاون مع وزارة المواصلات والاتصالات وكتاب توثيقي عن مسيرة النادي للاحتفاء بهذه المناسبة. كما بينت تفاصيل المسابقة السنوية التي يقيمها نادي البحرين للحدائق وهي المنافسة السنوية للزهور والخضروات للهواه والتي تعتبر من أهم فعاليات معرض البحرين الدولي للحدائق التي تنمي حب الزراعة في المجتمع.
وأعلنت الشيخة مرام أن جناح ” التدريب الزراعي لحصاد مستمر” هذا العام برعاية كل من مركز البحرين التجاري العالمي وفندق الفور سيزونز – البحرين، مؤكدة بأن هذه الرعاية القيمة لها أبلغ الأثر في نشر الوعي الزراعي في المجتمع وتحقيق أهداف المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي في السعي نحو التنمية في هذا القطاع الحيوي.

الاقسام

اعلانات