الاثار العربية المتاحف والمعارض

افتتاح معرض للفخاريات في أربيل

image

 
افتتاح معرض للفخاريات في أربيل
يضم 30 عملا فنيا جمعت النحت والفخار معا

الفنان دانا صلاح الدين والفنان تلان دارا بحري
أربيل (كردستان العراق): دلشاد عبد الله
افتتح أمس في قاعة شانيدار بمدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، معرض لأعمال الفخار والنحت، بمشاركة اثنين من أبرز الفنانين الشباب في هذا المجال من الفن التشكيلي في الإقليم. يضم المعرض 30 عملا فنيا جمعت أبرزها النحت والفخار معا.

وقال الفنان دانا صلاح الدين، الذي شارك بـ15 عملا: «استخدمت في نتاجاتي طين الفخار والخشب والحجر والأقمشة، واستطعنا بفضل هذا المعرض أن نخرج من الحدود القديمة لصناعة الفخاريات». وبين أن فن الفخاريات في كردستان لم يصل لحد الآن إلى المستوى المطلوب، لعدم وجود جهة خاصة بدعم هذا الفن، فهذا الفن بحاجة إلى ميزانية مالية كبيرة لغلاء المواد الأولية، إضافة إلى النقص الحاد في هذه المواد وقلة الأفران الخاصة به، في المقابل نرى رواجا كبيرا في الرسم، والسبب يعود إلى وفرة مواده والاهتمام بهذا المجال أكثر من المجالات الأخرى بالإضافة إلى أنه سريع الإنجاز بالنسبة للأعمال الفخارية التي تتطلب وقتا كبيرا.

من جانبه قال تلان دارا بحري الفنان الآخر المشارك بـ15 عملا فخاريا آخر في المعرض، لـ«الشرق الأوسط»: «مضى أكثر من عامين في الإعداد لهذا المعرض الذي نعرض من خلاله مواضيع جديدة وبتقنية جديدة، الأعمال التي شاركت بها هي في الغالب تعبر عن الحداثة في فن الفخاريات، وتسمى بفن النحت الفخاري».

وتابع بحري: «الأعمال التي عرضناها هي فنية بحتة وغير تجارية، لكن إذا لم نتلق الدعم اللازم لتنظيم معرض آخر حينها سنضطر إلى بيعها، لنؤمن مصاريف المعرض القادم، من أجل توضيح هذا الفن للمواطن في الإقليم».

وكشف بحري عن بدء استعدادهم لتنظيم معرض آخر للفخريات، أكثر تفصيلا وتطورا في المستقبل القريب، وبين بالقول: «نتمنى أن يكون هناك دعم لنا لنعرض أعمالنا في أوروبا والعالم العربي ودول الخليج، من أجل تعريف العالم بالفن الكردي العريق».

الاقسام

اعلانات