الاثار العربية المتاحف والمعارض

افتتاح “جائزة جميل” في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية

image

 

افتتاح “جائزة جميل” في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية

الشارقة – أشجان محمود:
افتتح الشيخ خالد بن عبدالله بن سلطان القاسمي، رئيس دائرة الموانئ البحرية والجمارك في الشارقة أمس، فعاليات معرض “جائزة جميل 3” الذي تقام فعالياته في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية حتى السادس من يونيو/ حزيران المقبل . ويعد المتحف الوحيد في منطقة الشرق الأوسط الذي يستضيف أعمالاً متنوعة مستوحاة من التراث الإسلامي وأبدعها عشرة فنانين اختيرت لوحاتهم من بين أكثر من 270 عملاً فنياً مرشحاً للفوز بالجائزة من مختلف أنحاء العالم . ويتولى متحف فيكتوريا وألبرت تقديم الجائزة الدولية للفنون والمستوحاة من التراث الإسلامي بالتعاون مع مبادرة “الفن جميل” .
حضر الافتتاح منال عطايا مدير عام إدارة متاحف الشارقة، ود . إبراهيم باداود المدير العام التنفيذي لمبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية الدولية، وتيم ستانلي أمين قسم الشرق الأوسط في متحف فيكتوريا وألبرت . وتفقد الحضور المعرض الذي ضم مجموعة من الأعمال الفنية الراقية شملت مختلف الفنون الإسلامية ومنها الإبداع في رسم الخط العربي وتنفيذ السجاد اليدوي وتصميم الملابس المستوحاة من الفن الإسلامي وغيرها من الأعمال التي حازت إعجاب الحضور .
وأكدت منال عطايا خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب الجولة في المعرض الدور الرئيسي الذي تلعبه جائزة جميل في إعادة إحياء الفن الإسلامي ونشره بين جيل الشباب، ومنها تسليط الضوء على المساهمات الإبداعية للفنانين العرب المشهورين على المستوى الدولي إضافة إلى الفنانين الواعدين الذين استلهموا أفكارهم من التراث العربي والإسلامي الغني بالعناصر الجمالية .
وأشارت إلى أن هذه هي المرة الثانية التي تستضيف فيها الشارقة معرض جائزة جميل والذي يعقد بالتعاون مع متحف فيكتوريا وألبرت في لندن ومبادرة الفن جميل والتي تعد إحدى مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية الدولية والتعاون الثالث مع متحف فيكتوريا وألبرت .
واعتبرت أن الطابع العالمي للمعرض يساهم في إكمال المشهد الفني الإماراتي ويأتي متزامناً مع احتفال الشارقة هذا العام باختيارها عاصمة للسياحة العربية .
وأشار تيم ستانلي نيابة عن مدير متحف فيكتوريا وألبرت، إلى أن متحف الشارقة للحضارة الإسلامية هو الوجهة الثالثة التي تستضيف معرض جائزة جميل 3 خلال الجولة العالمية التي يقوم بها، وأن المعرض هو إشارة جلية للدور الذي يقوم به متحف فيكتوريا وألبرت في توفير منصة للفنانين المبدعين ومنحهم فرصة للتواصل مع جمهور المهتمين حول العالم، ويكشف أيضاً عن العلاقة الوثيقة بين التراث الإسلامي في مجالات الفنون والتصاميم والحرف اليدوية والأعمال الفنية المعاصرة وذلك كجزء من التعريف بدور الثقافة الإسلامية وأثرها في الوقت الحالي .
وأكدت ريناتا بابش مدير عام “الفن جميل” الدولية، أن المبادرة تعمل على تعزيز وترويج الفنون المعاصرة والمشاريع الريادية الإبداعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا، مشيرة إلى أن ترويج التراث في المنطقة يعد فرصة لإلهام وتشجيع الحوار الفني في العالم .
وأوضحت أن الجائزة التي تبلغ قيمتها 25 ألف جنيه استرليني، أي ما يعادل 135 ألف درهم، تهدف إلى التعريف بالثقافة الإسلامية ونشرها على نطاق أوسع وترسيخ مكانتها على مستوى العالم .
وأشارت د . ألريكا الخميس، مستشارة بإدارة متاحف الشارقة، إلى أنه يقام على هامش المعرض مجموعة من البرامج التدريبية والتعليمية للمعلمين في المدارس ليطلعوا عليها الطلاب الذين تنظم أنشطة وجولات خاصة لهم بالمعرض، وكذلك لطلبة الجامعات، إضافة إلى البرامج المجتمعية والعائلية ومنها مخيم الربيع ويتضمن تدريب الطلاب على جمال المنسوجات وكيفية شراء قطعة القماش وتنفيذ التصميم عليها وكذلك تعريفهم بفنون وجمال الرسم .
– See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/29ff2829-4d38-4737-9c02-a8fe56ace179#sthash.1ZtZU4SF.dpuf

الاقسام

اعلانات