الاثار العربية المتاحف والمعارض

قصر باردو.. يضم مقر البرلمان وأكبر متاحف تونس

image
صورة أرشيفية لسائحين يابانيين خلال زيارتهما متحف «باردو» في تونس الذي تعرض لهجوم إرهابي أمس (أ.ف.ب)

 

 
قصر باردو.. يضم مقر البرلمان وأكبر متاحف تونس
عمره أكثر من 430 سنة وكان في البداية قصرًا لحريم العائلة الحسينية

تونس: المنجي السعيداني
يتمتع قصر باردو الذي يضم مقر مجلس النواب (البرلمان) ومتحف باردو، بتاريخ طويل؛ فقد كان في الماضي مقرا إقامة البايات (حكام تونس) قبل سنة 1956. ويتألف المبنى من القصر الصغير والقصر الكبير.
ويتألف القصر الكبير من مبنى حول فناء داخلي، وأروقة مسقوفة وتتم إضاءته بواسطة نوافذ مرتفعة ومقوّسة. ويضم القصر قاعتين فخمتين متقابلتين مخصصتين للضيوف؛ القاعة الأولى هي قاعة القبّة ويتخذ سقفها شكل قبّة من 16جانبا، تقابلها القاعة الثانية التي تتخذ شكل صليب وتمت زخرفتها على الطريقة التونسية.
أما القصر الصغير فمبنى حول فناء محاط برواقين متقابلين تم تزيين وسطه بفسقيّة من رخام، وقد استعمل هذا الرخام في تبليط الأرضيّة وتزيين أطر النوافذ والأبواب، ويوجد في القصر قاعتان للاحتفال.
وحسب نصوص الرحالة الأوروبيين فإن القصر يعود تاريخه إلى العهد الحفصي، وحسب النصوص نفسها فإنه تم تحويل القصر إلى بلاط ملكي في القرن السابع عشر الميلادي، وذلك على يد الحسين بن علي مؤسس الدولة الحسينية في تونس.
وتقول بعض المصادر التاريخية إن قصر باردو شيد في البداية ليكون قصرا لحريم العائلة الحسينية بنمط معماري تونسي أندلسي. والقصر عبارة عن بساتين وقصور سلطانية تقع في الضاحية الغربية على بعد 4 كيلومترات من العاصمة التونسية.
وهو اليوم مقسم إلى معلمين؛ معلم أول يحتضن مجلس النواب (البرلمان) ومعلم ثان يمثل مبنى متحف باردو.
ويرجع تاريخ بناء قصر باردو بالتحديد إلى سنة 1574 م، وتم توسيعه وتجميله مرات كثيرة على أيدي البايات العثمانيين الذين تعاقبوا على حكم تونس.
وقصر باردو هو أحد قصور البايات، وهو عبارة عن بساتين وقصور سلطانية تقع في الضاحية الغربية للعاصمة التونسية. وقد تعرضت قصور باردو الحفصية للإهمال وتدهور البنيان بعد قدوم العثمانيين.
وفي القرن السابع عشر اعتنى بايات الدولة المرادية اعتناء كبيرا بقصر باردو فرمموه وجعلوه مقر ملكهم، وكان هذا الاختيار نتيجة حرص المراديين على الابتعاد عن منافسيهم على غرار الداي وضباط الجيش التركي المقيمين بالعاصمة.
أما البايات الحسينيون فقد نسجوا على منوال سابقيهم من المراديين فاتخذوا باردو مقرا لدولتهم ورمموا ما تركه المراديون وشيدوا القصور والبناءات المتنوعة حتى أصبح باردو بمثابة مدينة صغيرة لها سورها وأبراجها وجامعها وسوقها ودكاكينها وحمامها ومدرستها زيادة على مهامه الأخرى.
ويرجع تاريخ أحداث متحف باردو إلى سنة 1882 وتم تدشينه سنة 1888 تحت اسم «المتحف العلوي» نسبة لعلي باي الذي تولى الحكم في تونس من 1882 إلى 1908. وفي سنة 1956، تاريخ استقلال تونس، أطلق عليه اسم «المتحف الوطني بباردو». وقد صنف بوصفه معلما تاريخيا في سبتمبر (أيلول) 1985. وهو يُعتبر ثاني متحف في العالم بالنسبة إلى فن الفسيفساء الرومانية بعد متحف فسيفساء زيوغما في تركيا، وتشمل مجموعته آلاف اللوحات الفسيفسائية الرومانية التي يعود تاريخها من القرن الثاني قبل الميلاد إلى ما بعد القرن السادس الميلادي.
والمتحف في شكله القديم عبارة عن طابق أرضي متكون من مجموعة من الإسطبلات والمخازن إلى جانب دهليز مقبب بالإضافة لثلاثة طوابق بها الكثير من الغرف تبرز في هندستها وزخارفها تطور العمارة في تونس في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر للميلاد.
وبالنظر لأهميته التاريخية، فقد احتضن القصر عدة أحداث تاريخية هامة، من بينها موكب الإعلان عن عهد الأمان في سنة 1857 وموكب الإعلان عن أول دستور لتونس سنة 1861.
ومن الناحية المعمارية يمثل قصر باردو نموذجا من أروع نماذج الفن التونسي بكامل مظاهر تطوره من أوائل القرن الثامن عشر إلى أواخر القرن التاسع عشر من حيث الهندسة المعمارية وفنون التزويق والنقش بمختلف أصنافها (على الجبس والجليز والخشب والسقوف المذهبة…). ووصف بعض الرحالة الأوروبيين قصر باردو وحياة البذخ التي كانت تحيط به بقوله: «باردو تتألف من 3 أدوار غير بعيدة عن تونس، فيها عدد كبير من النوافير والأحواض المحفورة في الرخام المستورد، وقاعة مفتوحة على الهواء الطلق تتوسطه فسقـية وبلاط أرضي من الرخام الأبيض والأسود، كما هو الشأن في جميع الغرف الأخرى المزخرفة بالذهب واللازورد والنقش على الجبس».
وخلال السنوات الأخيرة، تمت إضافة 6 أقسام جديدة بالمبنى الجديد، وهي مخصصة لفترة ما قبل التاريخ، الحضارة الفينيقية البونية، العالم النوميدي، المجموعة البحرية بالمهدية، والعهد القديم المتأخر والفترة الإسلامية. كما تمت إضافة عدد من فضاءات لتنظيم الأنشطة والمعارض واحتضان التظاهرات الفنية والثقافية بالإضافة إلى مشرب ومطعم.
وحافظت بناية المتحف التاريخي (أي القصر القديم لحريم محمد باي) على كامل مجموعاته الشهيرة من الفسيفساء والمنحوتات الرومانية التي سوف تعرض بقاعة «قرطاج». كما أنه تم دمج عدد من فضاءات الترجمة بمسار الزيارة للتعريف بالتراث الوطني بطريقة تعليمية ولتوضيح تطوراته التاريخية.
ومن أبرز الأجنحة الجديدة، إلى جانب الجناح الإسلامي الذي تم إثراؤه بقطع أثرية جديدة تختزل 3 محطات تاريخية وهي «القيروان» عاصمة الأغالبة، و«المهدية» مهد الفن الفاطمي، و«تونس» من خلال القلالين والنقائش الحفصية كما نجد «قاعة اليهودية» التي تبرز جوانب هامة من التراث اليهودي التونسي.

الاقسام

اعلانات