الاثار العالمية

حماية القطع الأثرية في التبت تدخل العصر الرقمي

علم من مكتب القطع الأثرية بالتبت، أن “المشروع الرقمي لحماية القطع الأثرية” بلاسا قد إنطلق خلال الأيام الأخيرة، ما يعلن على دخول أعمال حماية القطع الأثرية في التبت إلى العصر الرقمي.

ووفقا لمكتب القطع الأثرية بمدينة لاسا، فقد بلغت قيمة هذا المشروع 3 ملايين يوان، وكانت مدينة بكين قد تبرعت بهذا المبلغ لفائدة التبت، ويهدف هذا المشروع إلى تأسيس منظومة متكاملة لمسح وجمع للمعلومات وإدارة إلكترونية للقطع الأثرية، وتحقيق حماية إلكترونية شاملة للقطع الأثرية بلاسا على مدى 10 سنوات. ويشمل المشروع أساسا ترتيب موارد بيانات القطع الأثرية وبناء بنك للمعلومات، إضافة إلى بناء منظومة للإدارة المعلوماتية للقطع الأثرية.وستغطي المرحلة الأولى من المشروع 16 وحدة لحماية القطع الأثرية من الدرجة الوطنية و40 وحدة من درجة المقاطعة. وبعد إتمام المشروع، سيكون بحوزة لاسا منصة متنقلة للإدارة الرقمية للقطع الأثرية، حيث سيشهد هامش قدرات الإستغلال الرقمي المشترك للقطع الأثرية النفيسة إرتفاعا كبيرا.

من جهة أخرى، ستقوم التبت بتكليف إخصائيين للإشراف على إدارة وحدات حماية القطع الأثرية في 246 منطقة آثرية برية تفتقد للإدارة، وستتكفل منطقة الحكم الذاتي والمدينة بتوفير الدعم المالي الكافي. ووفقا للمطلعين، تحتوي التبت في الوقت الحالي على 4277 منطقة لمختلف القطع الأثرية، شهدت من 43 منطقة عمليات نهب وسرقة بين العامين 2001 و2012، حيث تم سرقة 256 قطعة أثرية.

 

الاقسام

اعلانات