الاثار العربية المتاحف والمعارض

اليونسكو تعلن أن متحف وادي الحيتان منطقة أثرية

image

أ ش أ
أعلن الدكتور خالد فهمي وزير البيئة أن متحف ‘وادي الحيتان’ بالفيوم، الذي سيتم افتتاحه قريبا، سيضم هياكل الحيتان والحفريات التي يتم الحصول عليها من تلك المنطقة المهمة، مؤكدا أن منظمة اليونسكو العالمية أعلنت ‘وادي الحيتان’ منطقة تراث عالمي لما تحتويه من كنوز طبيعية وأثرية، فضلا عن أنها منطقة متميزة وفريدة جدا من نوعها وليس لها مثيل في العالم.
وقال وزير البيئة في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط ‘إن محمية وادي الحيتان تشكل حلقة الوصل بين حياة الحيتان كونها ثدييات بحرية وثدييات برية، موضحا أن الحيتان قديما كان يوجد لها أرجل وتعيش علي الأرض مثل القطط وباقي الكائنات العادية ولكنها تحورت عندما زاد البحر وقام بتغطية أجزاء كبيرة من الأرض فتحولت هذه الأرجل إلي زعانف’.
وأضاف أن هذا التطور لم يأت بين يوم وليلة، ولكن حركة الأرض وازدياد المياه جعل أرجل الحيتان تتغير شيئا فشيئا، منوها بأن هذه الظاهرة لم تحدث بأية منطقة في العالم إلا في مصر فقط.. لذلك تقوم وزارة البيئة بعمل متحف فريد من نوعه يحاكي الطبيعة تماما ويجمع كمية كبيرة جدا من الحفريات والهياكل، مؤكدا أن هذا المتحف ليس مجرد متحف نادر، ولكنه سيصبح مركزا تعليميا وسيحتوي علي أماكن صيانة للحفريات.
كما أعلن وزير البيئة، في ختام تصريحاته للوكالة، أنه سيعقد غدا الثلاثاءمؤتمرا صحفيا للإعلان عن اكتشاف علمي عالمي لموقع فريد من نوعة بمنطقة ‘وادي الحيتان’ يضم حوت من نوع ‘الباسيلوسوروس’، والذي يعد الأكمل حتي الآن علي مستوي العالم، مما يفتح آفاق جديدة للبحث العلمي ويجيب علي تساؤلات طالما حيرت الباحثين عن تلك الحقبة، وذلك بالمركز الثقافي التعليمي ‘بيت القاهرة’، وبحضور عدد من الوزراء المعنيين ولفيف من الخبراء الجيولوجيين وممثلي الجهات المعنية وقيادات وزارة البيئة والفريق الوطني الأول بمصر للحفريات.

الاقسام

اعلانات