الاثار العالمية المتاحف والمعارض

متحف في جنوب أفريقيا يعرض مكتشفات أثرية من سفينة لنقل العبيد

image

 

متحف في جنوب أفريقيا يعرض مكتشفات أثرية من سفينة لنقل العبيد

سيكشف النقاب في كيب تاون عن مكتشفات أثرية من حطام سفينة لنقل العبيد عُثر عليها قبالة سواحل جنوب أفريقيا.
الشارقة 24:

يأمل علماء الآثار في أن تساعد مكتشفات أثرية من حطام سفينة لنقل العبيد، عُثر عليها قبالة سواحل جنوب أفريقيا، الباحثين، ناهيك عن ما تمثّله من تذكارات عن كل أولئك الذين استغلّتهم تجارة العبيد.

وستُعرض للمرة الأولى في متحف “أيزاكو سليف لوج” في كايب تاون اليوم الثلاثاء بقايا أغلال وقضبان حديدية استخدمت كثقالات فضلاً عن بكرات حبال خشبية. وستعار بعض من هذه المواد إلى متحف “سميثسونيان” الوطني لتاريخ الأميركيين الأفارقة.

وكان فريق جنوب أفريقي – أميركي استخرج هذه الأغراض من السفينة البرتغالية المسماة “ساو جوزية- باكيتشي دي أفريكا”، التي غرقت في ظروف صعبة نحو 100 متر قبالة ساحل كيب تاون في ديسمبر/كانون الأول 1794. ويعتقد أنها كانت تنقل أكثر من أربعمئة من الأشخاص المستعبدين من موزمبيق إلى البرازيل.

وقال متحف “سميثسونيان” إن السفينة تؤشر الى تلك المرحلة التي كان الناس يُلتقطون فيها من الساحل الأفريقي الشرقي، وينقلون عبر طريق تجارة عبر المحيط الأطلسي، التي كانت تشمل في الغالب ساحل القارة الغربي.

واكتشفت السفينة على أيدي مجموعة من صائدي الكنوز في الثمانينات، ولكن لم يعرف الباحثون إلا في عام 2010 أنها كانت من سفن تجارة العبيد. ومنذ ذلك التاريخ ظلّت عمليات الغوص في موقع السفينة تجري بشكل سري لحماية الموقع من النهب.

وإلى جانب الكشف عن هذه القطع الأثرية التي كانت على السفينة الثلاثاء، سيزاح الستار عن نصب تذكاري لأولئك الذين ماتوا على متنها.

ولفت الباحثون إلى أن نحو نصف أولئك الذي نقلوا قد غرقوا في البحر، فيما أعيد بيع الأشخاص الذين أنقذوا بعد الحادث في سوق العبيد في كيب تاون. ولم يعثر على أي بقايا بشرية في موقع حطام السفينة.

الاقسام

اعلانات