الاثار العربية المتاحف والمعارض

6 صالات و5000 قطعة فنية رحلة في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية

image image image

 

6 صالات و5000 قطعة فنية

رحلة في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية
يضم متحف الشارقة للحضارة الإسلامية أكثر من 5000 قطعة فنية متنوعة، تم جمعها من مختلف أرجاء العالم الإسلامي، بإمكان الزائر التعرف إليها أثناء قيامه برحلة في ربوع المتحف، تنقله إلى مختلف محطات الحضارة الإسلامية عبر التاريخ، بما فيها العلمية والتكنولوجية، وكان المتحف افتتح لأول مرة في منطقة التراث عام 1996، وتم نقل مقتنياته إلى مبنى سوق المجرة، مع إضافة مقتنيات جديدة إليه، وأعيد افتتاحه كمتحف الشارقة للحضارة الإسلامية في 6 يونيو عام 2008.

وقالت مساعد أمين متحف الشارقة للحضارة الإسلامية، نورا المغني، لـ «الإمارات اليوم»، افتتح المتحف عام 2008، في مبنى سوق المجرة الذي افتتح أصلاً كسوق عام 1987، لكن في مرحلة لاحقة أمر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بتحويله إلى متحف الحضارة الإسلامية، ويتكون المتحف من ست صالات عرض دائمة، مقسمة حسب الموضوعات، هي صالة أبوبكر للعقيدة الإسلامية، وصالة ابن الهيثم للعلوم والتكنولوجيا، وأربع صالات للفنون الإسلامية، تحتوي مشغولات معدنية وزجاجية وخزفاً وخشباً، من الفنون الإسلامية، وصالة عرض مؤقتة يقام فيها معارض وفعاليات متنوعة، تتضمن معرضين سنوياً، أحدهما محلي والآخر عالمي، ولفتت إلى أنه بين عامي 2008 و2015 استضاف المتحف أكثر من 12 معرضاً. وأشارت إلى أن المتحف يقيم فعاليات سنوية خاصة بالأطفال، وأخرى للشباب، وكذلك للعائلات والكبار. للأطفال مخيم إجازة سعيدة في أغسطس المقبل، أربعة إلى خمسة أيام، وللشباب برنامج المرشد المتميز، وللكبار والعائلات ورش مستمرة وجولة في المتحف مع ورشة، وكذلك للمدارس هناك برامج خاصة بها وفق تنسيق مسبق. ولفتت إلى أن زيارة المتحف تتيح للزائر فرصة التعرف إلى تفاصيل مهمة من التاريخ الإسلامي والعلوم والاكتشافات والثقافة الإسلامية، بالإضافة إلى التمتع بجماليات الفنون.

مصحف عثمان

وأشارت المغني إلى أن من أهم محتويات ومقتنيات صالة أبوبكر للعقيدة الإسلامية، نسخة طبق الأصل من مصحف عثمان، أول مصحف في الإسلام، والنسخة الأصلية كما هو معلوم موجودة في تركيا، لافتة إلى أن صاحب السمو حاكم الشارقة، أمر بنسخ 1000 نسخة منها على نفقته الخاصة، وهناك أيضاً ستارة باب الكعبة، المهداة إلى صاحب السمو حاكم الشارقة، عام 1981 من قبل الملك فهد، والمعروفة باسم البُردة أو «البرقع»، التي تشكل الجزء الأكثر زخرفة في الكسوة، أي القماش الذي يغطي الكعبة، ولفتت إلى أن صالة العلوم والتكنولوجيا تضم نماذج خاصة لاختراعات العلماء في العالم الإسلامي، وذكرت أن صالة الفنون الإسلامية، مقسمة لفترات زمنية، وتضم مجموعة من المسكوكات في العصور الإسلامية المختلفة.

وقالت مساعد أمين عام المتحف، إن متحف الشارقة للحضارة الإسلامية يحمل رسالة للمجتمع من مواطنين ومقيمين وزائرين وسائحين، بأهمية الحضارة الإسلامية، والمساهمة في رفع مستوى الوعي الثقافي بالحضارة الإسلامية وأهميتها، ولفتت إلى أن مقتنيات المتحف هي مجموعة خاصة لصاحب السمو حاكم الشارقة، كانت موجودة في المتحف الإسلامي بمنطقة التراث، منذ عام 1996.

مرشدون

وأوضحت المغني أن لدى المتحف مجموعة من المرشدين، يقومون بمهمة إرشاد الزوار، واصطحاب من يريد منهم في جولة تعريفية في المتحف، لافتة إلى أنه بإمكان الزائر القيام بجولة في المتحف لوحده من دون مرشد أو دليل، كما أنه بالإمكان الاستفادة من جهاز الإرشاد الصوتي خلال جولته في أروقة المتحف. مشيرة إلى أن زوار المتحف هم من مختلف الجنسيات والأعمار، من دول الخليج ومن دول عربية أخرى، ومن مختلف دول العالم، والدخول للمتحف برسوم رمزية جداً. وذكرت أن هناك تنسيقاً مع هيئة الإنماء التجاري والسياحي بخصوص زيارة المتحف من قبل الزوار والسياح والوفود، كما أن هناك شركات خاصة تستقبل زواراً وسياحاً، يتم الترتيب لاستضافتهم في جولات سياحية إلى المتحف، وتقوم إدارة المتاحف بتدريب موظفي ومرشدي تلك الشركات على الإرشاد السياحي في المتحف.

صالات

ويضم المتحف ست صالات دائمة وصالة مؤقتة، وهذه الصالات هي، صالة أبوبكر للعقيدة الإسلامية، مخصصة للتعريف بمبادئ الإسلام والقرآن الكريم، ويتم عرض أركان الإسلام الخمسة ومبادئ العقيدة الإسلامية، والتعريف بشكل عام عن شعائر الحج، والعبادات الأخرى، وهناك مجسم للكعبة وأجزاء عدة من كسوة الحرم المكي، ومخطوطات نادرة من القرآن الكريم والتفاسير، ونماذج مجسمات وصور وعروض معلومات عن المساجد والجوامع من مختلف أنحاء العالم الإسلامي القديم والحديث.

أمّا صالة ابن الهيثم للعلوم والتكنولوجيا، فتتضمن عرضاً لإنجازات علماء المسلمين وإسهاماتهم في الحضارة الإنسانية، وذلك من خلال النماذج المجسمة والصور والمعلومات عن أهم الاكتشافات والاختراعات والنظريات التي وضعها العلماء المسلمون في الفلك، والطب، والجغرافيا، والعلوم الطبيعية والهندسة المعمارية، والرياضيات، والكيمياء، والتكنولوجيا العسكرية، والملاحة البحرية، والهندسة وغيرها. وهناك أيضاً صالة الفنون الإسلامية الأولى، وتضم الأعمال الفنية والمشغولات المصنوعة من الخزف والمعدن والزجاج وغيرها من الفنون التي تم إنتاجها في العالم الإسلامي بين القرنين الأول والسابع الهجريين، وصالة الفنون الإسلامية الثانية، وتعرض قطعاً فنية إسلامية من القرن السابع إلى القرن الـ13 الهجري، وصالتا الفنون الإسلامية الثالثة والرابعة، وخصصتا للمشغولات الحرفية وعرض الأسلحة التي كانت مستخدمة خلال القرنين الـ13 والـ14 الهجريين، وهناك أيضاً معرض المسكوكات، وصالة المجرة للمعارض المؤقتة.

فعاليات مقبلة

قالت المغني إن المتحف ينظم فعاليات ومعارض عدة على مدار العام، منها مخيم إجازة سعيدة للأطفال، والمرشد المتميز للشباب من سن 12 إلى 15 سنة، في أغسطس المقبل، وفي أكتوبر المقبل سينظم المتحف معرض الزجاج الاستشراقي، لشركة متخصصة في الزجاجيات القديمة، وفي ديسمبر المقبل يكون الجميع على موعد مع مهرجان الفنون الإسلامية.

الاقسام

اعلانات