الاثار العربية المتاحف والمعارض

متحف الفن الإسلامي يستعد لمعرض الصيد

image

متحف الفن الإسلامي يستعد لمعرض الصيد
الدوحة – قنا:يستعدّ متحف الفن الإسلامي لإقامة معرض (الصيد-هوايات الملوك في البلاد الإسلامية) وذلك في متحف الفن الإسلامي مطلع سبتمبر المقبل.

وسيضمّ معروضات ومخطوطات ولوحات نادرة وثمينة قلما تمّ جمعها في معرض واحد.. وسيتناول رياضة الصيد الغنية بالرمزية والفخامة والتي كانت ولاتزال عنصرًا مهمًا من عناصر الحياه الملكية في العالم الإسلامي.

وسوف يتمكن زوّار المعرض من مشاهدة قصص وحكايات لملوك من مختلف العالم الإسلامي وذلك من خلال الأعمال التي سيشتمل عليها المعرض، ومن المواضيع ذات العلاقة ظهور الملك الصالح، وهو الملك الصالح نجم الدين أيوب ابن الملك الكامل محمد بن العادل أبي بكر بن أيوب، ويظهر وهو يلعب رياضة البولو ويمارس أنواع الصيد بمختلف الأدوات التي تظهر قوته.

وعرف الملوك المسلمون بحبهم للفنون وكانوا يكلفون الفنانين بإنتاج صور ولوحات لكي يعرضوها في القصور.

ويتيح المعرض الفرصة أمام الجمهور للتعرف على الطرق التي استخدمها الملوك والسلاطين لاستعراض قوتهم وشجاعتهم، حيث من غير المستغرب ظهور صور الصيد في الفنون الإسلامية، سواء كان ذلك في المخطوطات الزاخرة بالرسوم أو في المشغولات المعدنية المطعّمة أو في الخزف الملوّن.

وسيأخذ معرض ” الصيد… هوايات الملوك في الأراضي الإسلامية” زوّاره إلى رحلة لاستكشاف هذه الهواية المحببة لدى كثير من ملوك العالم الإسلامي، وذلك من خلال اللوحات القيمة والمخطوطات والخزف والمشغولات التي سيضمها المعرض المقبل.

تجدر الإشارة إلى أن متحف الفن الإسلامي كان قد أسدل الستار مؤخرًا على معرضه “القاجاريات.. صورة المرأة في إيران القرن التاسع عشر”، والذي قدم على مدار 3 أشهر متواصلة أعمالاً فنية قاجارية من مجموعة مقتنيات متحف الفن الإسلامي والتي ركزت على أهمية الحضور النسائي في المشهد الفني الإيراني في القرن التاسع عشر، وكذلك اختتم المتحف نفسه أعمال معرضه ” عجائب الخلق: أساطير الحيوانات في الفن الإسلامي” ، وهو المعرض الذي ألقى الضوء على الحيوانات الحقيقية والأسطورية التي تمّ تصويرها في الأساطير والحكايات والقصص الخيالية في الفن الإسلامي.

الاقسام

اعلانات