المتاحف والمعارض

ولي عهد الشارقة يفتتح معرض الزجاجيات الاستشراقية

image
افتتح سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي العهد نائب حاكم الشارقة، صباح أمس، بمتحف الشارقة للحضارة الإسلامية، معرض «الزجاجيات الاستشراقية – روائع من متحف لودفيغ ويوسف لوبماير في فيينا» الذي يستمر فاتحاً أبوابه أمام الجمهور حتى تاريخ 16 يناير المقبل. وتجول سموه في جنبات المعرض وردهاته الذي ضم قطعاً فنية إبداعية مستوحاة من تقاليد الفن الإسلامي تعود إلى القرن 19 الميلادي.

وتعرف سمو ولي عهد الشارقة من القائمين على المعرض إلى ما احتواه من قطع زجاجية أثرية من متحف يوسف ولدفيغ لوبماير في فيينا بلغ عددها 90 قطعة صنعت على مدى 200 عام على يد عائلة يوسف ولودفيغ لوبماير التي تعتبر من أعرق وأهم مصنعي الزجاج الكريستالي منذ عام 1823.

ويعد معرض «الزجاجيات الاستشراقية» أول معرض لفنون الزجاجيات الاستشراقية التي تعود إلى القرن 19 في منطقة الخليج العربي، ويضم قطعاً أثرية مميزة لم يسبق عرضها من قبل منذ تصنيعها في تلك الفترة.

وقد استوحيت معظم تصاميم الأعمال الزجاجية من تقاليد الفن الإسلامي المملوكي في مصر وسوريا والأندلس في الفترة الناصرية والدولتين العثمانية والمغولية في الهند. ومن بين أبرز الأعمال الفنية ثريا مصممة خصوصاً من قبل «يوسف ولودفيغ لوبماير» للمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة. .

 

الاقسام

اعلانات