الاثار السعودية المتاحف والمعارض

شاهد: متحف “العضيب التراثي”.. قصص من الزمن الجميل

image image image image image image image image image image image image image image image image image image image image image image image image image image image image image image

من أبرزها.. باص “البلكاش” وكتاب الهجاء وهدايا الحجاج
شاهد: متحف “العضيب التراثي”.. قصص من الزمن الجميل

عيسى الحربي- سبق- الرياض:تصوير-فايز الزيادي: على مساحة كبيرة من مزرعته شمال الرياض، يصطف التاريخ في متحف “العضيب التراثي” مجسداً حياة الأجداد في الزمن الجميل. وتروي السيارات الأثرية هناك والقطع القديمة قصصاً صامتة لأجيال، كانت تملأ الحياة ضجيجاً.

الزائر للمتحف لا يشعر بنفسه إلا وهو يتمتم بكلمات التوجُّد، وحالة الذهول والانبهار تجاه أناس قاوموا الظروف الصعبة، وزاحموا الفقر بأقدام تنحت الجبال، حتى قهروا المستحيل، ووضعوا “لبنات” المجد للدول السعودية الثلاث.

والمتحف الذي خصصه صاحبه الشيخ جارالله العضيب لاستقبال المشاهير وضيوف الدولة والأصدقاء لم يترك شاردة ولا واردة إلا كان لها موضع قدم تحت “سعف النخيل”، ووُضعت بطريقة فنية بسيطة، حتى أن أبناء الجيل الحالي أو الذين لم يعيشوا المرحلة بإمكانهم التعرف على الحقبة تلك بسهولة بمجرد قراءة التاريخ والتعريف على كل قطعة، إضافة إلى عزل كل قسم في مكان مخصص، وأخيراً الشرح الوافي من قِبل الشيخ وأبنائه “عبدالله، ومحمد، ونواف”، ومعرفتهم بمكونات ومحتويات المتحف.

ويضم المتحف الأواني المنزلية بأشكالها واستخداماتها كافة، والسيارات القديمة جداً منذ عام 1928م، بينها باص “البلكاش” لنقل الحجاج قبل 60 عاماً، وأيضاً الأسلحة المتنوعة وصناديق الرصاص، والملابس والأثاث، وملابس العروس ومستلزماتها في ذلك الزمن، وألعاب الأطفال، وخصوصاً التي يحضرها الحجاج هدايا معهم.

ويضم متحف “العضيب” أيضاً قطعة فخار تعود لـ800 سنة مضت، والأدوات المدرسية والمقررات، مثل “الهجاء” وكتاب الخط العربي. ولم يغفل صاحب المتحف وسائل الاتصالات القديمة، مثل الهاتف الحديدي، وكذلك الجوال والبيجر اللذان أحدثا ثورة تقنية في السعودية قبل نحو 25 عاماً؛ إذ تنساب يد الزائر طواعية لجوال “أريكسون” و”الكاتيل” والبيجر بأنواعه.

المتحف ضم أيضاً ركناً أسماه “البقالة”، وتمثل محال التموينات في وقتنا الحاضر، ويوجد فيها علب المشروبات الغازية القديمة، والبسكويت، والمياه، وأدوات أخرى.

 

الاقسام

اعلانات